عادي
20 % يقولون إن الجائحة أعادت بناء صناعتهم نحو الأفضل

97 % من الرؤساء التنفيذيين يرون في الاستدامة محركاً للقيمة

17:55 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: «الخليج»

أشار استطلاع رأي «إرنست ويونغ» «EY» للرؤساء التنفيذيين لعام 2022، وهو جزء من سلسلة دراسات «CEO Imperative Series»، إلى أن الاستدامة باتت تمثل أولوية رئيسية لجميع المدراء التنفيذيين تقريبًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ذكر 97٪ منهم أن معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية تمثل بالنسبة لهم محركًا في غاية الأهمية لتحقيق القيمة خلال السنوات المقبلة. كما أشار 29% من المشاركين في استطلاع الرأي،إلى أن الاستدامة تنطوي على فرصة لتعزيز التنافسية، ومن هنا يتطلع عدد من الشركات في المنطقة إلى تضمين معايير الاستدامة في استراتيجيات أعمالها.
وذكر ثلث المشاركين في استطلاع الرأي (33%)، أن الضغوط من الحكومات والهيئات التنظيمية والمجتمع هي من أهم العوامل التي تدفعهم لبناء استراتيجيتهم الخاصة بالاستدامة. وبينما قد تواجه شركات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقاومة من بعض المستثمرين فيما يتعلق باستراتيجية التحول إلى نموذج مستدام، إلا أنها تدرك جيدًا بأن هذا النموذج يشكل عاملًا مهمًا في جذب مستثمرين آخرين يهتمون بالاستدامة.
كما كشف استطلاع الرأي أن 40 % من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا شهدوا اضطرابًا قصير الأجل في صناعاتهم نتيجة لجائحة «كوفيد-19»حيث ذكر خُمس المشاركين في الاستطلاع (20٪) أن الجائحة أعادت بناء وتشكيل صناعتهم بشكل جذري نحو الأفضل.
وقال براد واتسون، رئيس قطاع الصفقات والاستراتيجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في«EY»: لا يكمن السبب في زيادة عدد المسؤولين التنفيذيين الذين يبدون اهتمامًا متزايدًا مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في تبعات جائحة «كوفيد-19» فقط، بل أيضًا في تغيير السلوكيات الاستهلاكية في مجتمع الأعمال. ويضع مدراء الهيئات الحكومية والشركات الخاصة في اعتباراتها عادات الاستدامة لدى الأطراف التي يعملون معها، والتأثير طويل المدى لمثل هذا التعاون الاستراتيجي.

64 % يعتزمون السعي خلف صفقات اندماج واستحواذ
ويسلط استطلاع رأي «EY» للرؤساء التنفيذيين لعام 2022 الضوء على حقيقة أن المدراء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتطلعون إلى تحسين محافظ أعمالهم من خلال عقد الصفقات. وقد كانت شركات المنطقة تعقد ما معدله 400 - 500 صفقة في العام قبل انتشار جائحة «كوفيد-19»، بينما ارتفع هذا الرقم في عام 2021، ليصل إلى حوالي 650 صفقة، إذ أن الجائحة دفعت الشركات إلى العمل بشكل أسرع لتحسين محافظ استثماراتها وأعمالها.
وبينما تعمل الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تحقيق مرونة طويلة الأمد، يعتزم 64٪ من الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السعي خلف صفقات اندماج واستحواذ خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة.
وأضاف براد: «نتوقع أن يستمر المستوى فوق المتوسط لنشاط الاندماج والاستحواذ خلال عام 2022، إذ تسعى الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهيئات الحكومية ذات الصلة خلف عمليات ثابتة لتعزيز محافظها، إلى جانب تصفية الأصول غير الأساسية فيها. وشهد عام 2021 استخدام الجزء الأكبر من مخصصات الاستحواذ داخل المنطقة، إلا أن المشاركين في استطلاع الذي أجريناه من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد أشاروا أيضًا إلى إيطاليا والمملكة المتحدة كمصادر لنشاط الصفقات التي يستهدفونها على مدار الاثني عشر شهرًا القادمة. ومن الواضح أن الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تسعى نحو التنويع، إذ قال 57٪ من المشاركين من المنطقة أنهم يعملون على تسريع استثماراتهم العابرة للحدود، وهذه النسبة أعلى بكثير من المتوسط العالمي الذي يبلغ 45 %».

88 % عدّلوا أو ينوون تعديل عملياتهم العالمية وسلاسل التوريد
ويُظهر استطلاع الرأي بأن هناك تفاوتات بين تأثير اضطرابات سلسلة التوريد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقارنة ببقية مناطق العالم. وقد أثرت الاضطرابات الموثقة لسلسلة التوريد العالمية بشكل كبير على اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والشركات العاملة فيها. وقد أشار 87 % من المشاركين في الاستطلاع إلى أنهم شهدوا ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، لا سيما في مجال النقل والخدمات اللوجستية، كما ازدادت أسعار الشحن بشكل كبير خلال الأشهر الـ 12 الماضية.
ويشير تقرير«EY» أيضًا إلى أن 88 % من المدراء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قاموا أو سيقومون بتعديل عملياتهم العالمية وسلاسل التوريد لتأمين المنتجات بسرعة ودون انقطاع. وعلى سبيل المقارنة، يبلغ المتوسط العالمي لقادة الأعمال الذين ينوون ذلك 79٪ فقط، مما يشير إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أكثر عرضة للصدمات التي قد تثيرها الاضطرابات في سلسلة التوريد. وقد تجاوزت تلك النسبة في كلٍّ من السعودية والإمارات 90%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"