عادي
25 درهماً عن الشخص

فتوى بتوحيد زكاة الفطر وإفطار الصائم والكفارات على مستوى الإمارات

18:09 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الاجتماع التشاوري برئاسة العلامة بن بيه
أبوظبي: آية الديب
أصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي فتوى عامة بشأن توحيد قيمة زكاة الفطر وكفارة وفدية الصيام وكفارة اليمين ووجبة إفطار الصائم بالتنسيق والتعاون مع الهيئات والجمعيات الخيرية على مستوى إمارات الدولة لسنة 1443 / 2022.
وحددت الفتوى مقدار زكاة الفطر بصاع من غالب قوت أهل دولة الإمارات بمقدار اثنين كيلو ونصف من الأرز بقيمة 25 درهماً عن الشخص الواحد، وفدية الصيام بإطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلوغرامات وربع الكيلوغرام من البر عن كل يوم، بقيمة 15 درهماً عن اليوم الواحد، وكفارة إفساد صوم رمضان بإطعام 60 مسكيناً بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البر لكل مسكين، بقيمة 900 درهم توزع على 60 مسكيناً.
وأوضحت الفتوى أن كفارة من مات وعليه صوم واجب هي بإطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البر عن كل يوم، بقيمة 15 درهماً عن اليوم الواحد، وكفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر بإطعام مسكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البر عن كل يوم، بقيمة 15 درهماً عن اليوم الواحد، فيما حددت فدية ارتكاب محظور غير مفسد للنسك بإطعام ستة مساكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البر لكل مسكين بقيمة 90 درهماً توزع على 6 مساكين.
وبينت الهيئة مقدار كفارة اليمين بإطعام عشرة مساكين بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البر لكل مسكين بقيمة 150 درهماً توزع على 10 مساكين، وكفارة الظهار بإطعام 60 مسكيناً بمقدار ثلاثة كيلو وربع من البر لكل مسكين بقيمة 900 درهم توزع على 60 مسكيناً، وإفطار صائم بمقدار وجبة متوسطة مشبعة بقيمة 15 درهماً للشخص الواحد.
وكان مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي قد عقد مؤخراً لقاء تشاورياً بين جميع الجهات والجمعيات الخيرية على مستوى الدولة لسنة 1443 / 2022، برئاسة العلامة عبد الله بن بيّه- رئيس المجلس، وحضور ممثلي الهيئات والجهات والمؤسسات الخيرية وأعضاء المجلس، وعدد من العلماء والمتخصصين في مجال الإفتاء الشرعي، بهدف معالجة التحديات الفقهية التي تواجهها ووضع الحلول الشرعية المناسبة لتوحيد قيمة زكاة الفطر وكفارة وفدية الصيام وكفارة اليمين وإفطار صائم.
وأوصى المشاركون في اللقاء بإصدار فتوى عامة من قبل المجلس بشأن توحيد قيمة زكاة الفطر وكفارة وفدية الصيام وكفارة اليمين وإفطار الصائم لسنة 1443هـ/ 2022م وتعميمها على جميع المراكز الإفتائية والهيئات والجمعيات الخيرية، وإعداد محتوى شرعي يوضح الأحكام الشرعية المتعلقة بمجال زكاة الفطر، وكفارة وفدية الصيام وكفارة اليمين، وإفطار الصائم، ونشرها في مختلف المنصات الإعلامية بالتعاون مع الهيئات والجمعيات الخيرية.
كما أوصى المشاركون في المجلس بتعزيز التعاون مع الهيئات الخيرية لإصدار الدليل الفقهي للعمل الخيري في دولـة الإمارات، والاتفاق على تنظيم برامج وندوات ودورات مشتركة بالتعاون بين الجانبين، إضافة إلى التنسيق مع الجهات الاقتصادية والرقابية في الدولة بشأن تعميم فتوى توحيد القيمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"