عادي

التحالف يدمر زورقين مفخخين ويحبط هجوماً بالبحر الأحمر

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن: «الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأربعاء، تدمير زورقين مفخخين وإحباط هجوم عدائي وشيك بجنوبي البحر الأحمر، بينما شددت الحكومة اليمنية على أهمية إجماع دول مجلس الأمن بشأن اليمن من أجل أجل إحلال السلام.

وقال التحالف، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس): إن «الميليشيات الحوثية تصعد هجماتها العدائية لاستهداف مصادر الطاقة وعصب الاقتصاد العالمي». وأضاف: «محاولة إطلاق الزورقين المفخخين تم الإعداد لها من محافظة الحديدة. تحضير هجوم الزورقين أعد لمهاجمة ناقلات نفط عملاقة عبرت مضيق باب المندب».

ونشر التحالف فيديو لتدمير الزورقين المفخخين وإحباط عملية الهجوم جنوبي البحر الأحمر.

على صعيد آخر، شدد وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، على أهمية بقاء مجلس الأمن الدولي والدول الخمس دائمة العضوية في المجلس موحدين بشأن الملف اليمني والاضطلاع بمسؤوليته في إحلال السلام والأمن الدوليين. 

ونوه ابن مبارك، لدى لقائه في الرياض القائم بأعمال السفارة الروسية لدى اليمن يفغيني كودروف، بالجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لاستئناف العملية السياسية في اليمن والدعوة الموجهة من مجلس التعاون الخليجي لعقد مشاورات يمنية في الرياض نهاية الشهر الجاري والتي تعتبر جهود تكميلية للمسار الأممي.

وفي الشأن الإنساني ندد وزير الخارجية اليمني بالإجراءات الممنهجة التي تتبعها ميليشيات الحوثي في خلق أزمات إنسانية في المناطق التي لا تزال تحت سيطرتها وخاصة في منع وصول مادتي البترول والغاز وبيعهما في السوق السوداء للتربح.  ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن كودروف، حرص بلاده على تعزيز علاقاتها باليمن واستئناف التعاون الثنائي بين البلدين والاستمرار في دعم جهود إحلال السلام في اليمن.

 ومن جانب آخر، جددت ابن مبارك تقدير الحكومة اليمنية للجهود التي تبذلها السويد للمساهمة في حل الأزمة اليمنية والتخفيف من حدة الكارثة الإنسانية، من خلال ما تبذله من جهود في هذا الجانب. 

وذكرت «سبأ» أن وزير الخارجية اليمني التقى، أمس، في الرياض، بالمبعوث السويدي الخاص ألى اليمن بيتر سيمنبي، وجرى مناقشة التطورات على المستوى المحلي والدولي.

وعبر ابن مبارك، عن ترحيب اليمن بكل الجهود التي تبذل في سبيل لم شمل اليمنيين والمساعدة في استعادة الأمن والسلم في اليمن وإنهاء التشوهات التي أحدثها انقلاب ميليشيات الحوثي الإرهابية في المجتمع اليمني مثمناً دعوة مجلس التعاون الخليجي لعقد مشاورات  يمنية نهاية الشهر الجاري. ولفت إلى استمرار ميليشيات الحوثي في مفاقمة معاناة اليمنيين من خلال منع دخول المشتقات النفطية للعاصمة صنعاء والمناطق التي ما زالت تحت سيطرة الميليشيات ورفضها لكل الجهود التي تبذل في سبيل وقف الحرب ومعالجة آثارها الإنسانية الكارثية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"