عادي
تحديد نطاق سعر الاكتتاب بين 2.25 و2.48 درهم

اكتتاب «ديوا» ينطلق لجمع 8 مليارات درهم.. والقيمة السوقية إلى 124 ملياراً

05:05 صباحا
قراءة 7 دقائق
دبي: أنور داود

حددت «هيئة كهرباء ومياه دبي» النطاق السعري لأسهم طرحها في سوق دبي المالي، بين 2.25 درهم إلى 2.48 درهم للسهم الواحد، مما يعني أن القيمة السوقية للهيئة عند الإدراج ستتراوح بين 112.5 مليار درهم (30.63 مليار دولار) إلى 124 مليار درهم (33.76 مليار دولار)، مما يجعلها أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية.
وأتاحت الهيئة 3.25 مليار سهم للاكتتاب العام تمثل ما نسبته 6.5٪ من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمالها، مع احتفاظ المساهم البائع بحق زيادة حجم الطرح. مع العلم؛ أن كلاً من «جهاز الإمارات للاستثمار»، و«القابضة» 'ADQ'، و«صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي» ومجموعة «ملتيبلاي»، وشركة «ألفا ظبي القابضة»، ومؤسسة «استثمار القابضة» كمستثمرين أساسيين في الاكتتاب باستثمار إجمالي بقيمة 4.7 مليار درهم (1.3 مليار دولار).

المستثمرون الأساسيون بـ 4.7 مليار درهم

  • جهاز الإمارات للاستثمار

  • «القابضة» ADQ

  • صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي

  • مجموعة «ملتيبلاي»

  • «ألفا ظبي القابضة»

  • مؤسسة «استثمار القابضة» 

وفي هذا السياق؛ قال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تضطلع «ديوا» بدور محوري في مسيرة التنمية والنهضة الاقتصادية الشاملة لإمارة دبي وتعد داعماً رئيسياً لاستراتيجيتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050. وهذا الطرح فرصة مهمة للمستثمرين للمشاركة في قصة نمو فريدة استمدت إلهامها من الطموح اللامحدود لدبي ودولة الإمارات ككل. 

سعيد الطاير

أضاف الطاير: منذ الإعلان عن نية الإدراج في سوق دبي المالي الأسبوع الماضي، تلقينا اهتماماً كبيراً من المستثمرين المحليين والدوليين الذين يدركون تصميمنا الراسخ على إرساء أسس مستقبل مستدام لإمارة دبي. كما يعكس هذا الاهتمام الثقة في هيئة كهرباء ومياه دبي التي تواكب النمو الاقتصادي والنمو في عدد السكان الذي تشهده دبي، عبر تطوير بنية تحتية تنافسية عالمية المستوى، لترسيخ مكانة دبي كمدينة عالمية، وتوفير خدمات الكهرباء والمياه وفقاً لأعلى المعايير العالمية من حيث التوافرية والاعتمادية والجودة والكفاءة، مع تطبيق نظام حوكمة رشيد على مستوى عالمي يشمل جميع عمليات الهيئة. ونتطلع إلى الترحيب بمساهمينا الجدد بعد إدراج أسهم الهيئة رسمياً في سوق دبي المالي خلال الأسابيع القادمة».

وبدأت فترة الاكتتاب للمستثمرين الأفراد والمؤسسات في 3.52 مليار سهم، تعادل 6.5% من أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»؛ وتم تحديد النطاق السعري للاكتتاب بين 2.25 و2.48 للسهم الواحد ما يعني جمع الشركة ما يصل إلى 8.06 مليار درهم بالحد الأقصى، والقيمة السوقية بين 112.5 - 124 مليار درهم.

وينتهي الاكتتاب للشريحتين الأولى (للمكتتبين الأفراد 8%) والثالثة (لموظفي هيئة كهرباء ومياه دبي المؤهلين 2%) في 2 إبريل/نيسان 2022، فيما ينتهي اكتتاب المستثمرين المؤهلين للشريحة الثانية بنسبة 90% من الطرح يوم 5 إبريل 2022.

سيتم الإعلان عن السعر والحجم النهائي لأسهم الطرح في 6 إبريل، وإشعار المكتتبين ضمن الشريحة الثانية بنتائج التخصيص النهائي للأسهم، بينما يتم إشعار المكتتبين ضمن الشريحتين الأولى والثالثة في 11 إبريل 2022، ويتوقع إدراج الشركة في سوق دبي المالي 12 إبريل 2022.

كيفية الاكتتاب

دعا سوق دبي المالي المساهمين إلى تحديث بيانات حساباتهم عبر تطبيق سوق دبي المالي، وسوف يتم إخطار المستثمر عبر البريد الإلكتروني عند تحديث حالة الطلب، وينطبق على المستثمرين الذين لم يحدّثوا معلوماتهم الرئيسية، مثل: الهوية الإماراتية.

وتالياً الخطوات المطلوبة للمشاركة في الاكتتاب:

1- امتلاك رقم مستثمر وطني في سوق دبي المالي: في حال لم يكن لديك رقم مستثمر وطني، يمكن التسجيل للحصول على واحد بشكل فوري من خلال الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني الرسمي لسوق دبي المالي أو من خلال تطبيق الهاتف المتحرك لسوق دبي المالي.

2- تعرّف إلى الشركة: زيارة صفحة الطرح العام الأولي للتعرف أكثر إلى الشركة والطرح العام الأولي من خلال الاطلاع على نشرة الاكتتاب.

3- اتّخذ قراراً مدروساً: يساعد الإلمام الوثيق بالشركة على اتخاذ قرار استثماري مدروس.

4- المبادرة إلى الاكتتاب في أسهم الطرح: عند اتخاذ قرار بالاستثمار، بادر إلى الاكتتاب في أسهم الطرح من خلال أحد بنوك تلقي الاكتتاب، علماً أن لكل بنك قنواته الخاصة التي تتنوع عادةً بين المنصات الإلكترونية، والفروع المصرفية، ومديري علاقات العملاء.

5- تخصيص الأسهم: فور تخصيص الأسهم، قد تحصل أو لا تحصل على جميع الأسهم التي اكتتبت عليها. وسيتم رد كافة مبالغ الاكتتاب الفائضة إليك.

أداء قوي

تم إنشاء هيئة كهرباء ومياه دبي في عام 1992 نتيجة اندماج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الهيئة المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في دبي؛ حيث تعمل على توليد ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه إلى المستهلكين في جميع أنحاء الإمارة.

تمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي أيضاً حصة نسبتها 70% في مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم حالياً من حيث القدرة المتصلة. كما تمتلك الهيئة وتتولى إدارة وتشغيل وصيانة محطات تبريد المناطق وشبكات التوزيع التابعة لها في مختلف أنحاء إمارة دبي.

وينضوي تحت مظلة المجموعة عدد من الشركات التابعة ومنها شركة إنتاج وتوزيع المياه المعبأة «ماي دبي»، وشركة «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية للهيئة والمختصة بتقديم الحلول الرقمية للشركات، وشركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو)، المختصة بتطوير ونشر حلول تحسين كفاءة استهلاك الطاقة.

ونمت أعمال «ديوا» بوتيرة متزامنة مع نمو وتوسع اقتصاد الإمارة وازدياد عدد سكانها وتطور بنيتها التحتية. وأدى تسارع عجلة التنمية في دبي إلى زيادة سريعة في الطلب على خدمات الكهرباء والمياه. ومع التزامها الدائم بتحقيق أعلى مستويات التوافرية والاعتمادية والكفاءة والجودة، تمتلك الشركة كافة الإمكانات اللازمة، لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في إطار خطة دبي الحضرية الرامية إلى زيادة عدد سكانها من 3.5 مليون نسمة حالياً إلى 5.8 مليون نسمة بحلول عام 2040.

وبالتالي تعد الهيئة جزءاً لا يتجزأ من مسيرة النمو الاقتصادي لإمارة دبي في الماضي والحاضر؛ حيث استفادت ولا تزال تستفيد من ازدهارها المستمر. وتؤدي دوراً رئيسياً في جهود الإمارة للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والمستدامة؛ حيث يمثل هذا الدور ركيزة أساسية من ركائز التوجه الاستراتيجي للمجموعة.

وتسهم مصادر الطاقة المتجددة حالياً بنحو 11.4% من إجمالي طاقتها التشغيلية الإجمالية من الكهرباء للهيئة، وهي النسبة الأعلى من مزيج الطاقة في المنطقة (مقارنة مع المؤسسات الخدماتية الإقليمية الأخرى). تدعم الهيئة استراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050 وتنسجم أهدافها مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050. كما تهدف الهيئة إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مصادر الطاقة النظيفة والحرارة المهدورة بحلول عام 2030.

مميزات الشركة

هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» هي شركة متكاملة عالمياً لخدمات الكهرباء والمياه، يبلغ إجمالي قيمة أصولها من ممتلكات ومنشآت ومعدات نحو 201 مليار درهم. باعتبارها المزود الوحيد للمياه والكهرباء في دبي لأكثر من مليون متعامل، تعد الهيئة مساهماً رئيسياً في مسيرة النمو الاقتصادي للإمارة وتضطلع بدور محوري في جهود تنويع مزيج الطاقة لديها. وتدير الهيئة بنية تحتية متطورة توفر خدمات حيوية لسكان دبي وزوارها والشركات العاملة فيها.

وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية ل«ديوا» من الكهرباء حالياً 13.4 جيجاوات، ولديها مجموعة كبيرة من المشاريع قيد التنفيذ المتوقع مساهمتها في رفع قدرتها الإنتاجية لمستويات أعلى. بحلول عام 2030، من المتوقع وصول القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 5 جيجاوات. وتبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من المياه المحلاة حالياً 490 مليون جالون يومياً.

حصص

وتمتلك الهيئة حصة نسبتها 70% من مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، بطاقة تبريد إجمالية متعاقد عليها تبلغ نحو 1.6 مليون طن تبريد.

وتملك الهيئة أغلب الحصص في العديد من مشاريع إنتاج الطاقة بنظام المنتج المستقل، والتي تصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية إلى 2.7 جيجاوات، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 7.4 جيجاوات بحلول عام 2030.

وتعد «ديوا» أيضاً مالك حصة الأغلبية في مشروع مجمع حصيان لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، والذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 120 مليون جالون إمبريالي من المياه المحلاة يومياً عند دخوله حيز الإنتاج في عام 2024، على أن ترتفع قدرته الإنتاجية إلى 240 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً عند تشغيله بكامل مراحله بحلول عام 2030.

3.5 مليون نسمة

«ديوا» هي المزوّد الوحيد لخدمات الكهرباء والمياه لسكان إمارة دبي، إلى جانب ملايين الزوار الذين يقصدونها سنوياً. كما توفر الهيئة خدمات تبريد المناطق في بعض أحياء دبي من خلال شركة «إمباور» التابعة لها.

تشكل «ديوا» إحدى الركائز الأساسية لاقتصاد دبي، ومن المتوقع أن تواصل رحلة تقدمها ونموها بالتوازي مع نمو الإمارة. وتتميز دبي باقتصادها الحيوي والمتنوع، الذي شهد محطات تاريخية عديدة وخاض رحلة تحول سريعة خلال العقود القليلة الماضية. فنجحت دبي في دفع جهود التنويع الاقتصادي من خلال الاعتماد المحدود على السلع (التي تمثل نحو 1% من الناتج المحلي الإجمالي)، ويرجح أن يُسجل الناتج المحلي الإجمالي الفعلي نمواً قوياً يقدر بنحو 3% خلال العام الحالي.

توفر «ديوا» خدماتها لنحو 3.5 مليون فرد مقيم في دبي، وأكثر من 4.7 مليون فرد من زوار الإمارة خلال النهار، ويُتوقع أن ترتفع هذه الأرقام إلى 5.8 مليون و7.8 مليون على التوالي بحلول عام 2040، نتيجة لبرامج التحول الاقتصادي بعيدة المدى، وأبرزها خطة دبي الحضرية 2040، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية دبي لتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية تماشياً مع جهود دولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

يرتكز اقتصاد دبي على مكانته الائتمانية الراسخة وتصنيفاته القوية، فضلاً عن البيئة الضريبية عالية التنافسية، ومن شأن كل هذه العوامل دعم الجهود الحكومية المتواصلة الرامية إلى تحسين جودة الحياة وبالتالي ترسيخ مكانة دبي وجهةً رئيسية لملايين الزوار القادمين إلى المدينة سنوياً للعمل أو السياحة.

الأداء التشغيلي

تفوّقت «ديوا» على نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية في مؤشرات الأداء الرئيسية المتعلقة بالاعتمادية والتوافرية. وانخفضت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الطاقة لدى الهيئة إلى 3.3% فقط في عام 2021 مقارنة مع نسبة 6 -7% لدى نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وانخفض معدل دقائق انقطاع الكهرباء لكل متعامل سنوياً لدى الهيئة إلى 1.43 دقيقة في عام 2021 مقارنة مع معدل 15 دقيقة لدى نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية. ونجحت «ديوا» في خفض نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى 5.3% مقارنة بنسبة 15% لدى نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية. تنفذ «ديوا» تحسينات مستمرة للارتقاء بكفاءتها التشغيلية واتباع أفضل المعايير الدولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"