عادي

الصين تعتبر الاتهامات الأطلسية بدعم روسيا «نشراً للتضليل»

19:36 مساء
قراءة دقيقتين
بكين- أ.ف.ب
اعتبرت الصين، الخميس، أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ «ينشر التضليل»، وذلك رداً على اتهامه لها بتوفير دعم لروسيا خلال عمليتها على أوكرانيا، في ظل ضغوط غربية متنامية على بكين، لإبعادها عن موسكو. ورفضت الصين إلى الآن أن تدين بصراحة الهجوم الذي تشنه حليفتها روسيا على جارتها الغربية.
واتهم ستولتنبرغ، الأربعاء، الصين بدعم روسيا سياسياً من خلال «نشر أكاذيب صارخة ومعلومات مضللة»، وحذّرها من توفير دعم مادي لنشاطاتها الحربية.
ورداً على ذلك، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين، الخميس، أن اتهام بكين بدعم موسكو «عبر الترويج لمعلومات خاطئة بشأن أوكرانيا، هو في ذاته نشر للتضليل».
وشدد خلال ندوة صحفية دورية على أن موقف الصين «يتناسق مع رغبات معظم الدول (...) أي اتهامات غير مبررة أو شكوك حيال الصين ستُهزم».
وأضاف: «لقد كررنا مراراً بأن أوكرانيا يجب أن تصبح جسراً بين الشرق والغرب، بدلاً من أن تكون على الجبهة في لعبة بين القوى العظمى».
وسبق لواشنطن أن أثارت مخاوف بشأن إمكان لجوء بكين إلى مساعدة موسكو مع احتدام النزاع في أوكرانيا. إلا أن مسؤولاً أمريكياً أكد، الثلاثاء، ألا دليل لدى الولايات المتحدة حتى الآن على إرسال بكين شحنات أسلحة إلى موسكو.
وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان: «لم نر (...) أي تزويد بمعدات عسكرية من قبل الصين إلى روسيا. لكن بالطبع هذا أمر نقوم بمراقبته عن كثب».
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن حذّر نظيره الصيني شي جينبينغ خلال مكالمة، الجمعة، من «عواقب» ستواجهها الصين في حال ساعدت جارتها روسيا في حربها. وقال ستولتنبرغ، الأربعاء، إن «الصين وفرت لروسيا الدعم السياسي ومن ضمنه نشر أكاذيب صارخة ومعلومات مضللة. الحلفاء قلقون من احتمال قيام الصين بتوفير الدعم المادي للغزو الروسي».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"