عادي
طالبت اليابان بوقف استفزازاتها والتفكير بعمق في التاريخ

بكين: لا قوة تستطيع منع إعادة توحيد الصين وتايوان

02:03 صباحا
قراءة دقيقتين

أكدت بكين، أمس الخميس، أنه لا توجد قوة تستطيع منع إعادة توحيد الصين وتايوان، بينما دعت وزارة الخارجية اليابان إلى وقف كافة الاستفزازات المتعلقة بالجزيرة التي تطالب بها بكين.

وجاء الموقف الصيني القوي الذي أعلنت عنه وزارة الدفاع في بكين، بحسب «سبوتنيك الروسية» رداً على تصريحات أدلى بها رئيس مجلس شؤون البر الرئيسي في تايوان أمس الأول الأربعاء، تضرب مبدأ الصين الواحدة والإبقاء على «الدولتين»، في وقت كشف فيه تقرير نشرته وكالة بلومبيرج للأنباء عن رعب أمريكي وعالمي من أن تتحول تايوان إلى أوكرانيا جديدة، بسبب التدخلات الصينية. وقال التقرير إن الرئيس الصيني شي جين بينغ ركز على مسألة تايوان أكثر من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عندما تحدث مع نظيره الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي.

من جهتها، قالت تشو فنغ ليان، المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة الصيني، إن تصريحات المسؤول في تايوان كشفت بدرجة أكبر طبيعة سلطة الحزب الديمقراطي التقدمي في التنصل من المسؤولية عن تقويض السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، والاستفزاز المستمر للسعي إلى الاستقلال.

وأضافت تشو أن الحزب الديمقراطي التقدمي شوه الحالة الخاصة من المواجهة السياسية بين جانبي مضيق تايوان، التي بدأت خلال الحرب الأهلية الصينية واستمرت إلى الآن، وحوّلها إلى نظرية «دولتين» و«دولة واحدة على كل جانب».

وقالت المتحدثة: «بغض النظر عن الادعاء أو الخطاب الذي قد يستخدمونه، فإن النقطة الرئيسية لديهم تكمن في محاولة إنكار حقيقة انتماء جانبي المضيق إلى صين واحدة وتقويض سيادة الصين وسلامة أراضيها». وذكّرت المتحدثة سلطةَ الحزب الديمقراطي التقدمي بأن محاولاتها للخداع بنظرية «الدولتين» والسعي إلى الاستقلال تحت ستار إظهار «حسن النية»، ليست سوى أمل كاذب.

وأضافت تشو أنه فقط من خلال الاعتراف بتوافق عام 1992 والاعتراف بانتماء جانبي مضيق تايوان إلى صين واحدة، يمكن أن تعود العلاقات عبر المضيق إلى المسار الصحيح المتسم بالتنمية السلمية.

إلى ذلك، دعت وزارة الخارجية الصينية، أمس الخميس، اليابان إلى وقف كافة الاستفزازات المتعلقة بمسألة تايوان، والالتزام الجاد بالالتزامات التي تم التعهد بها.

وشدد وانج ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، على أن «تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، مشيراً إلى أن الصين تعارض بشدة أي شكل من أشكال التبادلات الرسمية بين تايوان والدول التي لها علاقات دبلوماسية مع الصين، وانضمام المنطقة إلى أي اتفاقية أو منظمة ذات طبيعة رسمية». وأضاف: «بعض القوى السياسية في اليابان تتواطأ علناً مع قوى ما يسمى «استقلال تايوان» وتوجه أصابع الاتهام إلى مسألة تايوان، ونحن نعرب عن معارضتنا الشديدة واستيائنا البالغ من هذا الأمر». وحث الجانب الياباني وبعض السياسيين على «التفكير بعمق في التاريخ والالتزام الجاد بالالتزامات التي تم التعهد بها حتى الآن والمبادئ المنصوص عليها في الوثائق السياسية الأربع بين الصين واليابان، والتصرف بحكمة في مسألة تايوان، ووقف الاستفزازات».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"