عادي
توصلت إلى «قانون الأسواق الرقمية»

أوروبا تضع حداً لاستغلال عمالقة التقنية الأمريكية

19:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي إلى اتفاق الخميس بشأن قانون جديد، من شأنه أن يضع حداً لاستغلال الشركات الرقمية العملاقة موقعها المهيمن.

وبعد أشهر من المفاوضات، تم التوصل إلى حل وسط بين المؤسسات الأوروبية بشأن قانون الأسواق الرقمية، والذي يجب أن يفرض على «جوجل» و«أبل» و«ميتا» (فيسبوك) و«أمازون» و«مايكروسوفت» مجموعة من الالتزامات والمحظورات التي من شأنها وضع حد للممارسات المناهضة لقوانين المنافسة.

ومن بين القواعد المفروضة بموجب التشريع، حظر المنصات الرئيسية من إظهار تفضيل لخدماتها في نتائج محركات البحث، مثل جوجل الذي يتّهم بالقيام بذلك مع «جوجل شوبينغ» للتجارة الإلكترونية التابع له.

وقال وزير الدولة الفرنسي للشؤون الرقمية سيدريك أو، أن هذا القانون يُعتبر «أهم تنظيم اقتصادي في العقود الأخيرة» وقد تكون له ترددات دولية.

من جانبه، قال النائب الأوروبي أندرياس شواب مقرر النص «يطلق هذا الاتفاق عصرا جديدا من تنظيم التكنولوجيا في كل أنحاء العالم. يضع قانون الأسواق الرقمية (الذي يؤمل في أن يدخل حيز التنفيذ مطلع العام 2023) حدا للهيمنة المتزايدة لشركات التكنولوجيا الكبرى».

ويستهدف التشريع المواقع الكبرى فقط وقد يشمل بعض المجموعات الأخرى مثل موقع «بوكينغ» للحجز عبر الانترنت أو منصة التواصل الاجتماعي «تيك توك».

(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"