عادي
اسأ

اتفاقيات التجارة الحرة تمنح الإمارات 5 مزايا اقتصادية

20:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة
دبي: فاروق فياض
قامت دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتوقيع على عدة اتفاقيات تجارة حرة مع عدد من الدول والمجموعات التجارية من أجل تعزيز موقعها كمركز عالمي وكوجهة رئيسية جاذبة للاستثمار، وتتطلع من خلال ذلك إلى زيادة الصادرات الإماراتية وتحسين التنافسية في الأسواق الخارجية، وتنظيم المنافسة وخفض المعوقات التجارية التي تواجه منتجاتها وتعزيز استثماراتها الخارجية وحفظ حقوق الملكية الفكرية.
كما تغطي مثل هذه الاتفاقيات، الحواجز الجمركية، والخدمات، والاستثمار، وحقوق الملكية الفكرية، وتسوية المنازعات، والاستثمار في الصناعات التحويلية، وتوفير الحماية لحقوق الملكية لمنع تسرب المنتجات المقلدة.
وقد قامت دولة الإمارات بالتوقيع على تلك الاتفاقيات في إطار مجلس التعاون الخليجي، وتشمل الدول التي تم توقيع اتفاقيات تجارة حرة معها كلاً من نيوزيلندا، وسنغافورة، ودول الإفتا. ويتم حالياً التفاوض مع مجموعة من الدول والمجموعات التجارية، وتشمل الاتحاد الأوروبي، واليابان، والصين، وكوريا، وأستراليا، وباكستان، والهند، وتركيا، ودول «الميركسور» التي تضم كلاً من جمهورية الأرجنتين، جمهورية البرازيل الفيدرالية، جمهورية باراغواي وجمهورية أوروغواي.
مزايا
وللاتفاقيات التجارية الحرة مزايا عديدة، أهمها:
أولاً: تخفيض الرسوم الجمركية مما يتيح زيادة حجم التبادل التجاري
ثانياً: زيادة حجم الاستثمارات مما يضمن إيجاد فرص عمل أكبر
ثالثاً: تعزيز فرص نفاذ المنتجات المحلية والمنتجات الخدمية إلى الأسواق
رابعاً: ضمان أكبر لحقوق المستثمرين ومقدمي الخدمات والشفافية في المعاملات
خامساً: ضمان حقوق الملكية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"