عادي
أكثر من نصف أطفال البلاد غادروا منازلهم

الأمم المتحدة: 3.7 مليون شخص فروا من أوكرانيا

01:52 صباحا
قراءة دقيقتين
لاجئون ينتظرون نقلهم بالقطار في محطة بريسميل البولندية(رويترز)

قالت الأمم المتحدة، أمس الخميس إن ما يقارب 3,7 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ العملية العسكرية الروسية الخاصة قبل شهر، محذرة من أن نصف أطفال البلاد باتوا نازحين.

وأضافت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 3,674,952 أوكرانياً فروا من البلاد، بزيادة قدرها 48,406 عن اليوم السابق.

ويُعتقد الآن بأن أكثر من 10 ملايين شخص - أكثر من ربع السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة قبل 24 فبراير/شباط - قد فروا بينهم 6,5 مليون نازح.

أزمة اللاجئين في أوكرانيا هي الأسوأ في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، ونصف النازحين تقريباً هم من الأطفال.

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الخميس إن 4,3 مليون طفل - أكثر من نصف عدد الأطفال الذين يقدر عددهم ب 7,5 مليون في أوكرانيا - أجبروا على مغادرة منازلهم.

وأضافت أن أكثر من 1,8 مليون من هؤلاء الأطفال أصبحوا لاجئين، بينما بات 2,5 مليون آخرين نازحين في بلادهم.

ووفقاً لمفوضية اللاجئين عبر ستة من كل 10 لاجئين أوكرانيين - 2,173,944 حتى الآن - الحدود إلى بولندا. وقدر حرس الحدود البولندي العدد بأنه أعلى من ذلك؛ حيث بلغ 2,2 مليون.

يواصل العديد من الأشخاص الذين يعبرون الحدود الغربية المجاورة لأوكرانيا إلى دول أخرى في فضاء شنغن في أوروبا.

وقالت شركة السكك الحديد البولندية، الثلاثاء إن ما يقارب 200 ألف شخص عبروا الحدود من أوكرانيا أخذوا خدمات قطارات مجانية إلى الخارج.

ودخل حوالي 563,519 أوكرانياً إلى رومانيا الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك عدد كبير عبروا من مولدافيا الواقعة بين رومانيا وأوكرانيا. ويُعتقد بأن الغالبية العظمى قد انتقلت إلى بلدان أخرى.

حدود مولدافيا هي الأقرب إلى ميناء أوديسا الرئيسي. وقالت مفوضية اللاجئين إن 374,059 أوكرانياً عبروا الحدود إلى دولة خارج الاتحاد الأوروبي، وهي واحدة من أفقر الدول في أوروبا. للحد من الازدحام، تغادر قوافل منظمة يومياً من معبر بالانكا إلى رومانيا مع إعطاء الأولوية لنقل الفئات الأكثر ضعفاً.

وتقول مفوضية اللاجئين إن حوالى 330,877 أوكرانيا دخلوا المجر.

وتوجه حوالى 271,254 لاجئاً إلى روسيا، وفقاً لأرقام مفوضية اللاجئين التي تم تحديثها مؤخراً. وإضافة إلى ذلك، عبر 113 ألف شخص إلى روسيا من منطقتي دونيتسك ولوغانسك المواليتين لروسيا ويسيطر عليهما الانفصاليون في شرقي أوكرانيا.

عبر 260,244 شخصاً أقصر حدود لأوكرانيا إلى سلوفاكيا. وتوجه نحو 5,569 لاجئاً شمالاً إلى بيلاروس.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"