عادي

الهند للصين: المواجهة الحدودية تعيق العلاقات

19:40 مساء
قراءة دقيقتين
نيودلهي- رويترز
قال وزير الخارجية الهندي، الجمعة، إن بلاده ترى في التجنب الكامل لأي مواجهة على الحدود بين القوات الصينية والهندية مفتاحاً لتحسين العلاقات، عقب محادثات في نيودلهي مع نظيره الصيني.
ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، هو أكبر مسؤول صيني يزور الهند منذ أن أدت الاشتباكات الحدودية في منطقة لاداخ الواقعة شمال جبال الهيمالايا في يونيو/ حزيران 2020 إلى تدهور حاد في العلاقات بين البلدين الآسيويين الكبيرين.
ونشر كل بلد آلاف القوات على الحدود شاهقة الارتفاع. وعقد ضباط كبار أكثر من عشر جولات من المحادثات لنزع فتيل الأزمة، لكن التقدم كان محدوداً.
وقال وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جيشانكار، في إفادة صحفية بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات مع وانغ: «كنت صادقاً للغاية في محادثاتي مع وزير الخارجية الصيني، لا سيما في نقل مشاعرنا الوطنية».
وأضاف: «الاحتكاكات والتوترات التي تنشأ عن عمليات الانتشار الصينية منذ إبريل/ نيسان 2020 لا يمكن أن تنسجم مع علاقة طبيعية بين الجارتين».
فيما قال وانغ: إنه يتعين على الجانبين حل خلافاتهما، مضيفاً أن العالم سيستمع إذا تحدثت الصين والهند بصوت واحد.
وقال جيشانكار، السفير السابق لدى بكين: إن الهند لم تعلن عن زيارة وانغ قبل وصوله إلى العاصمة في وقت متأخر، الخميس، بناء على طلب الصين.
كما التقى وانغ بمستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال، الذي ضغط عليه أيضاً من أجل وقف التصعيد على الحدود. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت الهند قد عرضت سحب قواتها إذا فعلت الصين ذلك.
وبحث وانغ وجيشانكار أيضاً نهج بلديهما في التعامل مع العملية الروسية في أوكرانيا. وقال جيشانكار: «اتفق كلانا على أهمية وقف فوري لإطلاق النار، وكذلك العودة إلى الدبلوماسية».
وتعتبر كل من الهند والصين روسيا دولة صديقة، ورفضتا الدعوات الغربية للتنديد بالغزو الروسي لأوكرانيا والذي تصفه روسيا بأنه «عملية عسكرية خاصة».
ومن المقرر أن يتوجه وانغ، الذي زار باكستان وأفغانستان في وقت سابق هذا الأسبوع، إلى نيبال الواقعة في جبال الهيمالايا خلال جولة سريعة في جنوب آسيا مع محاولة الصين لتعزيز نفوذها.
وأثار وانغ حفيظة الحكومة الهندية قبيل زيارته بسبب تصريحات أدلى بها في باكستان، هذا الأسبوع، تتعلق بإقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان.
وتحكم كل من الهند وباكستان جزءاً من إقليم كشمير لكنهما تطالبان بالسيادة عليه بالكامل. وتساند الصين بوجه عام حليفتها باكستان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"