عادي
البيت الأبيض: كوريا الشمالية «ربما تخبئ المزيد»

واشنطن تعاقب بيونغ يانغ بعد اطلاق الصاروخ الجديد

11:23 صباحا
قراءة دقيقتين
4

أعلن مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي غيك ساليفان، أمس الجمعة، أن كوريا الشمالية ربما «تخبئ المزيد» بعد تجربة إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الأسبوع، وذلك بعد ساعات من إعلان واشنطن أنّها فرضت عقوبات جديدة على كيانات روسية وكورية شمالية لها علاقة ببرنامج كوريا الشمالية الصاروخي.

قال ساليفان للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية الأمريكية ايرفورس وان «نرى هذا كجزء من نهج إجراء تجارب واستفزازات من جانب كوريا الشمالية... من المرجح أنها تخبئ المزيد». وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إنّ الكيانات والأشخاص الذين استهدفتهم هذه العقوبات متّهمون «بنقل مواد حسّاسة إلى برنامج كوريا الشمالية الصاروخي». وأضافت أنّ «هذه الإجراءات تندرج في إطار جهودنا المستمرّة لتقويض قدرة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على تطوير برنامجها الصاروخي وتسليط الضوء على الدور المؤذي الذي تلعبه روسيا على المسرح العالمي» بتقديمها مثل هكذا مساعدة لبيونغ يانغ.

وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أشرف شخصياً الخميس على اختبار «نوع جديد» من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات لضمان أن بيونغ يانغ جاهزة «لمواجهة طويلة الأمد» مع الولايات المتحدة، كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية. وأطلقت كوريا الشمالية الخميس «صاروخاً باليستياً عابراً للقارات»، في أول تجربة من نوعها منذ عام 2017 يجريها البلد المسلّح نووياً. وهبط الصاروخ الباليستي الذي أطلق عليه هواسونغ-17 والقادر على إصابة أي جزء من الأراضي الأمريكية، في المنطقة البحرية الاقتصادية  لليابان. وأوضحت وكالة الأنباء الكورية الشمالية «ارتفع الصاروخ الذي أُطلق من مطار بيونغ يانغ الدولي إلى أقصى مداه البالغ 6248 كيلومتراً وحلّق مسافة 1090 كيلومتراً لمدة أربع دقائق و52 ثانية قبل أن يصيب بدقّة المنطقة المحدّدة مسبقاً في المياه المفتوحة لبحر الشرق الكوري»، الاسم الذي تطلقه بيونغ يانغ على بحر اليابان. وتظهر صور التقطتها وسائل الإعلام الحكومية الزعيم الكوري الشمالي مرتدياً سترته الجلدية السوداء المعتادة وواضعاً نظارة شمسية، يمشي على مدرج المطار أمام صاروخ ضخم. وفي صور أخرى، يبدو وهو يصفق ويحتفل بعملية الإطلاق برفقة عسكريين رفيعي المستوى بالزي الرسمي. إلى ذلك، حثت الخارجية الصينية «جميع الأطراف» على ممارسة ضبط النفس فيما يتعلق بتجارب كوريا الشمالية للصواريخ بعيدة المدى.  (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"