عادي

بعد وفاته عن عمر يناهز 73 عاماً.. من هو الفنان أحمد حلاوة؟

20:40 مساء
قراءة دقيقتين

ترك الفنان المصري الراحل أحمد حلاوة، الذي عرف بتعدد مواهبه، سجلاً حافلاً بالأعمال الفنية التي شكلت جزءاً من وجدان الشعب المصري، كان أكثرها حضوراً دور الضابط الإسرائيلي بيخور شطريت في مسلسل «رأفت الهجان».

وتوفي حلاوة، الجمعة، ‏عن عمر يناهز 73 عاماً، بحسب صحيفة «اليوم السابع» المصرية.

من هو أحمد حلاوة؟

ولد أحمد صلاح رجب رمضان حلاوة في السابع من يناير 1949 في مصر، وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بالجامعة لدراسة هندسة الاتصالات، وتخرج في 1969، ليحصل لاحقاً على شهادة الدبلوم من معهد «ليوناردو دافنشي» المتخصص بالديكور، قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لينال درجة البكالوريوس بالتمثيل والإخراج.

وتابع حلاوة تعليمه الفني لينال درجة الدراسات العليا بنفس التخصص من المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي عام 1990 نال درجة الدكتوراه من جامعة الفن المسرحي والسينما في بوخارست في فلسفة الفنون عن الرسالة التي قدمها تحت عنوان «تقنيات إخراج الكوميديا في المسرح المصري المعاصر» في عام 1994.

أشهر أدواره

أحمد حلاوة هو ابن شقيق الفنان الراحل فايز حلاوة، وارتبط اسمه بالأذهان، عبر أحد أهم الأدوار في مسيرته الفنية، وهو دور بيخور شطريت الضابط في الجيش الإسرائيلي في الجزء الثاني من المسلسل الشهير «رأفت الهجان».

سجل زاخر

ويمتلك الفنان أحمد حلاوة العديد من المواهب، فهو أكاديمي وأستاذ محاضر في المعهد العالي للفنون المسرحية، كما عمل أخصائي مسرح في وزارة الثقافة، بالإضافة لتدريسه المسرح بكليات التربية.

وعمل حلاوة أيضاً مخرجاً بالمسرح القومي. وفي عام 1994، لعب دوراً كبيراً في تأسيس قسم علوم المسرح بكلية الآداب جامعة حلوان، حيث قام من خلاله بإخراج وتأليف العديد من المسرحيات التي شاركت بمهرجانات محلية وعالمية.

ولدى الفنان الراحل سجل زاخر بالأعمال الفنية التي علقت في ذاكرة الجمهور المصري والعربي، حيث اشتهر بتأدية أدوار السهل الممتنع، فعلي صعيد السينما شارك في أكثر من 32 فيلماً، منها على سبيل المثال «أرملة رجل حي»، و«حرامية في تايلند» و«ثاني أكسيد الكربون»، و«الحرب العالمية الثالثة».

أما على صعيد الشاشة الصغيرة فقد تجاوزت أعماله 77 عملاً، ومنها على سبيل المثال مسلسل«دموع في عيون وقحة»، والجزء الثاني والثالث من مسلسل«رأفت الهجان»، ومسلسل«الحفار».

وحديثاً ظهر في مسلسل«عفاريت عدلي علام»، و«كلبش2»و«سرايا حمدين»و«ابن الأصول».

كما شارك في 5 مسرحيات هي: كلام فارغ، وإيزيس، ودستور يا أسيادنا، وطراقيعو.‏

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"