عادي

قرار أممي يطالب بوقف فوري للقتال في أوكرانيا

01:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
نتيجة التصويت على مشروع القرار في الجمعية العامة للامم المتحدة(رويترز)

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة، أمس الخميس، بغالبية كبيرة بلغت 140 صوتاً، قراراً جديداً «يطالب» روسيا بأن توقف «فوراً» عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وأيدت 140 دولة القرار، مقابل اعتراض خمسة، وهي روسيا وسوريا وكوريا الشمالية وإريتريا وبيلاروسيا، بينما امتنعت 38 دولة عن التصويت، من بينها الصين.

وفي الثاني من مارس/آذار، وفي تصويت اعتبر «تاريخياً» في الجمعية العامة، أيدت 141 دولة عضواً قراراً أول غير ملزم «يطالب روسيا بأن تكف فوراً عن استخدام القوة ضد أوكرانيا». وعارضت خمس دول القرار وامتنعت 35 دولة عن التصويت.

وتبنت الجمعية العامة الخميس النص الذي قدمته أوكرانيا وأعدته منذ أسابيع فرنسا والمكسيك، ولكنها صوتت أيضاً على نص آخر قدمته جنوب إفريقيا. وحصل هذا القرار الذي لم يذكر روسيا على تأييد 50 صوتاً مقابل 67 ضده وامتناع 36 عن التصويت.بالتالي لم يتم تبنيه.

على العكس فإن النص الذي نوقش منذ صباح الأربعاء واعتمد أخيراً «يطالب روسيا الاتحادية بوقف الأعمال العدائية فوراً ضد أوكرانيا ولا سيما جميع الهجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية». والقرار «يجدد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس لروسيا لوقف هجومها العسكري، فضلاً عن دعوته لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار والمفاوضات».

وكانت موسكو طرحت على التصويت في مجلس الأمن، أول أمس الأربعاء، قراراً حول «الوضع الإنساني» في أوكرانيا.صوّتت روسيا والصين لصالح القرار أما الدول ال13 الأخرى الدائمة العضوية في المجلس فامتنعت عن التصويت لإظهار أن النصّ الروسي «غير مقبول»، وفق ما قال دبلوماسيون.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"