عادي
القوات الروسية تدمر 60 هدفاً عسكرياً وتسيطر على مدينة إيزيوم

«قمم بروكسل».. وحدة وتأهب ضد موسكو

02:03 صباحا
قراءة دقيقتين
3
2
2

وجّهت ثلاث قمم غربية عقدت في بروكسل، أمس الخميس، تحذيراً إلى روسيا بدفع تكاليف «مدمرة» لقاء عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا. وعقدت قمم حلف شمال الأطلسي ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن. وبعثت القمم الثلاث برسالة مباشرة إلى روسيا، مفادها أن الغرب متحد في موقفه حيال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

واتفق زعماء حلف الأطلسي على تكثيف القوات العسكرية في الجناح الشرقي لأوروبا، وإرسال معدات لكييف للدفاع عن نفسها ضد أي هجمات بيولوجية وكيماوية ونووية. وشددت قمة مجموعة السبع الصناعية الكبرى على فرض عقوبات هائلة على روسيا، وأكدت قمة الاتحاد الأوروبي وحدة الموقف حيال روسيا والعقوبات عليها، وتأكيد انتماء أوكرانيا الأوروبي. 

تقوية الخاصرة الشرقية

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، امس الخميس، أن الحلف سيزوّد أوكرانيا بمعدات حماية من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والنووية، كما سيحمي قواته المنتشرة على الجهة الشرقية من هذه التهديدات.

وقال في ختام قمة استثنائية لقادة الحلف، إن الحلفاء «قلقون» من احتمال استخدام هذه الأسلحة في أوكرانيا ، و«اتفقوا على تقديم تجهيزات لمساعدة أوكرانيا على حماية نفسها من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية».

وأضاف «قد تشمل معدات كشف وحماية، ودعماً طبياً، إضافة إلى تدريب على إدارة الأزمات». وأوضح «نعمل أيضاً على تحسين جهوز قوات الحلفاء. وقام القائد الأعلى للقوات العسكرية للتحالف، الجنرال والترز، بتنشيط عناصر الدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي للناتو».

دعم أوكرانيا

أضاف ستولتنبرج «نتخذ تالياً إجراءات لدعم أوكرانيا والدفاع عن أنفسنا».

وقد وافق الحلفاء على تقديم مزيد من المساعدة لأوكرانيا بعد تشديد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، على «الأهمية الحيوية لتقديم مزيد من المساعدة العسكرية لبلاده».

ولم يحدد ستولتنبرج الأسلحة التي سيقدمها الحلفاء.

وفي السياق، وافق قادة الحلف على إنشاء أربع مجموعات قتالية جديدة في رومانيا والمجر وبلغاريا وسلوفاكيا، وعلى تعزيز المجموعات الأربع التي شكّلت في بولندا ودول البلطيق الثلاث. 

المزيد من العقوبات

وأبدت الدول الأعضاء في مجموعة السبع، أمس الخميس، استعدادها لفرض «عقوبات إضافية عند الضرورة» على روسيا.

وقالت دول المجموعة في بيان مشترك «نحذر من أي تهديد باستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية»، مذكرة ب«التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي وقعتها وتحمينا جميعاً».

خنق احتياطي الذهب الروسي

وأعلن البيت الأبيض، أمس الخميس، في بيان، أن دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي ستفرض عقوبات على أي صفقة تشمل احتياطي الذهب الروسي لتجنب التفاف موسكو على إجراءات العزلة المالية التي اتخذها الغربيون ضدها.

من جانب آخر أكد مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أن دول مجموعة السبع ، «متفقة» على أن «المنظمات الدولية والهيئات متعددة الأطراف يجب ألا تواصل نشاطاتها في روسيا كأن شيئا لم يحصل». وأضاف «من الواضح أن أي صفقة تشمل الذهب وتتعلق بالبنك المركزي الروسي، مشمولة بالعقوبات الحالية».

وقال مسؤول أمريكي كبير «نريد القضاء على كل الإمكانات المتاحة لروسيا لاستخدام ذهبها لدعم عملتها» الروبل. وأضاف للصحفيين أن موسكو لديها مخزون «كبير» من الذهب يمثل 20 في المئة من إجمالي الاحتياطات الروسية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"