عادي
انطلقت فعالياته في أبوظبي بمشاركة 1500 خبير ومختص

مؤتمر «صحة» الدولي لطب الأطفال يناقش مستجدات وتطورات الرعاية

19:53 مساء
قراءة 3 دقائق
المتحدثون خلال المؤتمر- تصوير محمد السماني
أحدث جهاز تنفس لمواجهة كوفيد19

أبوظبي: عماد الدين خليل

انطلقت فعاليات مؤتمر صحة الدولي السادس عشر لطب الأطفال، اليوم الجمعة، ويستمر 3 أيام في أبوظبي حضورياً وافتراضياً، بمشاركة 1500 خبير ومختص في طب الأطفال، يناقشون أحدث التطورات في رعاية الأطفال والتحديات الحالية والتطور السريري.

وأشاد المشاركون في المؤتمر من الخبراء والمتخصصين، بدور القيادة الرشيدة، ودعم واهتمام وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لحماية المجتمع الإماراتي، خاصة الأطفال خلال جائحة «كوفيد 19».

ويناقش الخبراء خلال المؤتمر مستجدات طب الأطفال العام، وأمراض الروماتيزم، وطب الغدد الصماء، وعلم الوراثة والتمثيل الغذائي، وأمراض الجهاز الهضمي والقلب الكُلى والرئة، وأمراض الدم والأورام، والعدوى، وطب الأعصاب، والحساسية، وعلم المناعة، وطب طوارئ الأطفال، والطب النفسي، وطب المراهقين، والأشعة، والتخصصات الجراحية.

وتتناول جلسات المؤتمر العديد من الموضوعات الطبية المهمة، مثل علاج السمنة عند الأطفال واليافعين والتطورات الحديثة في علاج السمنة عند الأطفال، وكيفية تشخيص حالات وفاة الدماغ، وكيفية التعامل مع هذه الحالات، والحالات الطارئة، خاصة حالات التسمم عند الأطفال ومرضى الاستقلاب والحالات الناجمة عن الفشل الكلوي الحاد، ومرض الكلى المزمن، والسعال المزمن والمتكرر، واضطراب الجهاز الهضمي، والتعب المزمن عند اليافعين.

ويشارك في المؤتمر خبراء ومتخصصون من دولة الإمارات ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأوروبا والولايات المتحدة، كما تشارك 6 من أهم مستشفيات الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، هي: مستشفى الأطفال في فيلادلفيا، المركز الطبي لمستشفى سينسيناتي للأطفال في أوهايو، مستشفى الأطفال في لوس أنجلوس، مستشفى بوسطن للأطفال، مستشفى «نيشن وايد تشيلدرن كولومبوس» في أوهايو، وجامعة شيكاغو.

حماية الأطفال

وقال الدكتور أنور سلام، المدير التنفيذي للشؤون الطبية في شركة «صحة» إن المؤتمر يمثل فرصة مهمة لأطباء الأطفال الممارسين وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية، للتعرف إلى آخر المستجدات في التطورات العلاجية في رعاية الأطفال، كما يهدف لتزويد أخصائيي طب الأطفال والعاملين في رعاية الأطفال بأحدث الأدلة وأفضل الممارسات لعلاج المشاكل الصحية عند الأطفال، وتحقيق التميز في رعاية الأطفال، إضافة إلى الارتقاء بالمعايير العالمية لجودة رعاية الأطفال الأولية والحادة.

الواقع الافتراضي

وقدّم الدكتور جيفري جولد، المدير الفخري لعيادة طبّ الألم عند الأطفال في مستشفى الأطفال في لوس أنجلوس، جلسة حول استخدام الواقع الافتراضي لتقليل الحاجة إلى التخدير أو مسكنات الألم للأطفال الذين يخضعون لإجراءات علاجية، وقال: «تؤثر تقنيات الواقع الافتراضي في قدرة الدماغ على تثبيط الجانب الحسي للألم والقلق من خلال تركيز المريض على محتوى تجربة الواقع الافتراضي. وقد أظهرت دراسة حديثة أن نظام الواقع الافتراضي الذي يتم تسليمه إلى منزل المريض يمكن أن يقلل بشكل فعال من آلام أسفل الظهر المزمنة عند البالغين».

الأبحاث الحديثة

وأكد الدكتور جمال الجعبة رئيس قسم طب الأطفال والشؤون الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى منشآت شركة «صحة»، أهمية المؤتمر باعتباره أحد أبرز مؤتمرات طب الأطفال المرموقة ضمن برامج فعاليات المؤتمرات الصحية الإقليمية والدولية، قائلاً: المؤتمر سيناقش الأبحاث والأوراق العلمية المقدمة من دولة الإمارات، وبخاصة الأبحاث الحديثة التي ينفذها الأطباء في أبوظبي، والتي تغطي موضوعات مهمة، أبرزها بحث عن علاج السرطان عند الأطفال عن طريق تحفيز جهاز المناعة، وكذلك تصوير الأجنة في بطن الأم، ودراسة عن علاج السكري عند الأطفال ونتائجه، والحوادث التي تؤثر في الدماغ، وهشاشة العظام عند الأطفال، والالتهاب المتعدد في أجسام الأطفال، ونحن في «صحة» لا ندّخر أي جهد لتوفير أحدث الابتكارات العلمية في رعاية الأطفال وعلاجهم لضمان حصول مرضانا من الأطفال على رعاية عالمية تتماشى مع أرقى المعايير الدولية».

أحدث جهاز تنفس في العالم لمواجهة «كوفيد 19»

استعرضت شركة بولارد الأمريكية في المعرض الطبي المصاحب لمؤتمر صحة الدولي لطب الأطفال أحدث «جهاز تنفس» في العالم يستفيد منه الأطباء في مواجهة «كوفيد 19».

وقال عمر عز مسؤول الشركة في الجناح، إن الجهاز الجديد الذي تم تطويره يحمي الأطباء من الإصابة بالفيروس خلال التعامل مع الحالات المصابة، ويضم الجهاز تقنيات حديثة من جهاز «فلتر» تستطيع العمل لمدة 6 ساعات متواصلة، إضافة إلى طريقة التصميم الأولى من نوعها والمخصصة للارتداء على الصدر بكل سهولة ويسر نظراً لخفة وزنه.

وأضاف أن من أهم مميزات الجهاز أيضاً تصميم خوذة الوجه بطريقة عصرية وطبية حديثة للإحكام على الوجه بشكل جيد، من دون تسرب أي هواء لوجه الطبيب والحماية من فيروس «كوفيد 19» في أي بيئة يتواجد بها الطبيب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"