عادي
مواقف متناقضة والصدر يدعو «الثلث المعطل» للبقاء وطنياً

البرلمان يلتئم اليوم لانتخاب رئيس جديد للعراق

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين
مجلس النواب العراقي (ارشيفية)

بغداد: «الخليج»، وكالات

يعقد مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، جلسة لانتخاب رئيس عراقي جديد، وسط مواقف متناقضة للطرف المؤيد لتمرير ترشيح ريبر أحمد للمنصب، ممثلاً لتحالف «إنقاذ وطن» الذي يضم الكتلة الصدرية، والحزب الديمقراطي الكردستاني، وتحالف «السيادة»، ومواقف الطرف المعارض لهذا الترشيح ممثلاً في قوى «الإطار التنسيقي»،وحزب الاتحاد الوطني، والقوى المتحالفة معهما، في حين دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أصحاب «الثلث المعطل» إلى البقاء تحالفاً وطنياً.

وأكدت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، أن «جدول أعمال جلسة المجلس لليوم السبت، يتضمن انتخاب رئيس الجمهورية».

من جانبه، أكد رئيس الكتلة الصدرية النائب حسن العذاري، أن جلسة اليوم ستمهد لتشكيل حكومة بقرار وإرادة عراقيين. وقال العذاري في بيان، إن «من ثمار جلسة مجلس النواب اليوم، تشكيل الحكومة العراقية بقرار وإرادة عراقيين حرّين لأول مرة، وإقرار موازنة عام 2022، وإخراج البلد من أزمة اقتصادية متوقعة».

وأكد أن «أعضاء البرلمان سيمارسون دورهم النيابي من خلال تشكيل اللجان وجلسات البرلمان». وتابع: «سيتم خلق جو ديمقراطي تنافسي نيابي يصب في صالح البلد، إضافة إلى وفاء النواب بالعهود لناخبيهم وتقديم الخدمة التي يستحقونها». وبالمقابل أكد النائب عن ائتلاف «دولة القانون» فراس المسلماوي، أن «الإطار التنسيقي وحلفاءه لديهم تواقيع واضحة تصل إلى 133 توقيعاً، تضمن لهم الثلث الضامن (المعطل) في جلسة اليوم».

وقال المسلماوي، إن «جلسة اليوم وفق المعطيات الحالية لن تعقد ولن يتحقق النصاب فيها باعتبار أن لدينا الثلث الضامن، وبشكل واضح، وبتواقيع نيابية واضحة تصل إلى 133 توقيعاً».

ووجّه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أمس، رسالة إلى الثلث المعطل،عبر«تويتر» قال فيها، إن «كان ثلثكم المعطّل شيعياً خالصاً.. فطالبونا بأن يكون التحالف الأكبر شيعياً خالصاً». واستدرك: «هيهات لكم. وإلا فليبق ثلثكم المعطّل وطنياً وتحالفنا وطنياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"