عادي

الحسيني يبحت التعاون مع وزير المالية السويسري

13:09 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
التقى محمد بن هادي الحسيني وزير دولة للشؤون المالية، في أبوظبي مع أولي ماورر المستشار الاتحادي وزير مالية الاتحاد السويسري والوفد المرافق له. وجاء اللقاء بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي والشراكة الاستراتيجية، وتعميق الروابط والحوار الإماراتي السويسري المشترك في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والمالية.
حضر اللقاء يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، الدكتورة مريم بطي السويدي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، وسيف حميد الظاهري مساعد محافظ المصرف المركزي، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من وزارة المالية، ووزارة الخارجية والتعاون الدولي، والمصرف المركزي، وهيئة الأوراق المالية والسلع، ومركز دبي المالي العالمي، وسوق أبوظبي العالمي، واتحاد مصارف الإمارات، وعدد من المسؤولين من البنوك والمؤسسات المالية في دولة الإمارات.
وحضر عن الجانب السويسري؛ دانييلا ستوفل ديلبريت وزير دولة للشؤون المالية الاقتصادية في وزارة المالية السويسرية، وماسيمو باجي سفير سويسرا لدى دولة الإمارات ومملكة البحرين، وعدد من المسؤولين من البنوك والمؤسسات المالية السويسرية.
وفي كلمته خلال اللقاء، رحب الحسيني بماورر والمشاركين في الحوار المالي الرابع الذي يجمع بين دولة الإمارات وسويسرا، مشيراً إلى أهمية هذا الحوار الذي يعد دليلاً دامغاً على عمق وقوة العلاقات الثنائية بين البلدين، ومنصة مهمة تجمع تحت سقفها وزارات المالية والبنوك المركزية والسلطات التنظيمية المالية وقادة المؤسسات المالية، لتعزيز التعاون واستكشاف الفرص وتحديد مجالات جديدة للشراكة خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح بأن مرونة القطاع المالي هي عامل رئيسي نحو تحقيق الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي. وقال: «تطلب المرحلة المقبلة تكثيف الجهود المبذولة من خلال مواصلة العمل والتعاون، وإعادة ترتيب أولويات الأهداف الاستراتيجية الهامة المتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي ودعم مسيرة التنمية المستدامة والشاملة.»
وأشار الحسيني إلى أن دولة الإمارات أولت اهتماماً كبيراً بالعمل على تطوير أنظمة مدفوعات سريعة وفعالة وشفافة عبر الحدود، خاصة تلك المتعلقة بالتحويلات المنخفضة التكلفة، فضلاً عن معالجة الآثار المؤثرة على استقرار العملات الرقمية، بما يتماشى مع الأجندة العالمية للتنمية المستدامة. وقال: «تعمل دولة الإمارات على إيجاد سبل لتعزيز التمويل المستدام، الذي أصبح هدفاً استراتيجياً رئيسياً للدولة، حيث تسعى الإمارات إلى توحيد الجهود الدولية في هذا المجال كجزء من استعداداتها لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ»COP28«في عام 2023.»
وفي ختام اللقاء، توجه الحسيني بالشكر لجميع الأعضاء المشاركين في الاجتماع على جهودهم في إنجاح هذا الحوار وطرحهم للأفكار المبتكرة التي تساهم في معالجة التحديات غير المسبوقة التي تواجهها الأنظمة المالية، وتعزيز مسيرة التنمية المستدامة والشاملة.
تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات كانت قد وقعت على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار مع سويسرا في نوفمبر 1998، كما وقعت اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي على الدخل في أكتوبر 2011. وتحتضن الدولة مجلس الأعمال السويسري منذ تأسيسه في عام 1996.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"