عادي

صورة تلخص رأي اللاعبات في السباحة «المتحولة»

10:33 صباحا
قراءة دقيقتين
7

متابعة: ضمياء فالح
لخصت صورة منصة التتويج في بطولة السباحة الجامعية في الولايات المتحدة واقع حال السباحات بمواجهة المتحولة ليا توماس (22 عاماً).
ووقفت ليا وحيدة على المركز الأول فيما احتفلت الوصيفة مع صاحبة المركز الثالث والمركز الرابع التي لم تكن لديها فرصة لاعتلاء المنصة بسبب السباحة «المتحولة».
وتساءلت إحدى أمهات السباحات: «كيف أفسر لابنتي أن لا فرصة لديك رغم الجهد والتدريبات لتفوزي على سباح تحول لسباحة».
وتفوقت ليا، أول سباحة متحولة تفوز بلقب الجامعات، على أوليمبيان إيما ويانت في سباق 500 متر سباحة حرة في النهائيات التي أقيمت في أتلانتا ما نتج عنه جدال كبير.
وقال رون دي سانتس حاكم ولاية فلوريدا إن ويانت هي الفائزة الحقيقية بالسباق واجتمعت الأمهات لكتابة اعتراض جماعي على مشاركة متحولة في السباقات لاتحاد السباحة لأن السكوت غير ممكن لكن بلا جدوى.
وولدت المتحولة ليا باسم ويليام توماس المولود في 1999 ونافس 3 سنوات كرجل في الثانوية، لكنه حل في ذيل السباحين في الجامعة التي يدرس فيها الاقتصاد واختار أن يتحول لفتاة في 2018 ليتفوق في الرياضة النسائية.
وعلق والد سباح شاب: «ابني ومعظم زملائه في فريق السباحة يعتقدون أن من غير المنصف التحول للمنافسة مع السباحات لأن الذكور عموماً أقوى وأسرع. هذه جريمة بحق النساء من جميع النواحي، هناك رجل مولود بيولوجياً كذكر فاز ببطولة نسائية».
وقالت والدة إحدى السباحات: «جميع الفتيات يعانين مشكلة نفسية الآن وطُلب منهن استشارة طبيب، لقد فقدن الثقة والأمل ومن حقهن الدفاع عن أنفسهن. إن حصل هذا في الولايات المتحدة فسيحصل في كل مكان».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"