عادي
لضمان أعلى معايير الأمن والسلامة بالتعاون مع القيادة العامة للشرطة

«نقل أبوظبي» يعلن اللائحة التنظيمية باستخدام الدراجات الهوائية والكهربائية

18:16 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أعلن «مركز النقل المتكامل» التابع لدائرة البلديات والنقل بإمارة أبوظبي، وبالشراكة مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، اللائحة التنظيمية الخاصة باستخدام الدراجات الهوائية والكهربائية.

التزامات المستخدمين

يقتصر ركوب الدراجة الهوائية والكهربائية أو السكوتر، وفق اللائحة التنظيمية على راكب واحد فقط، فيما يجب استخدام الطرق المحددة والالتزام بإجراءات الأمن والسلامة ولبس الخوذة الواقية، والالتزام بتعليمات السلامة التي توفّرها الجهة المشغلة، وقيادتها في المسارات المخصصة لها متى وجدت، وفي حال عدم وجودها استخدامها في الطرق الفرعية فقط التي لا تزيد السرعة فيها على 20 كيلو متراً في الساعة، وفي الجانب الأيمن من الطريق، أو الطرق والأرصفة المصرّح باستخدامها. كما يجب استخدامها بطريقة آمنة في جميع الأوقات، مع توخّي الحذر وتجنّب القيام بأي أفعال قد تسبب خطورة على سلامة مستخدميها والآخرين.

وضرورة ارتداء الخوذة الواقية والسترة أو الملابس العاكسة للضوء ليلاً أثناء الاستخدام. وإيقافها في الأماكن المخصصة لها - إن وجدت - وعدم تركها بصورة تعيق حركة المركبات أو المشاة، وعدم تثبيتها على أعمدة الشواخص المرورية وأعمدة الإنارة. كما ينبغي إعطاء أولوية المرور عند التقاطعات للمشاة، وخفض السرعة لدى رؤيتهم، وترك مسافة أمان كافية بين المستخدم والدراجات التي أمامه، وبينه وبين المركبات أو المشاة.

كما يحظر أثناء استخدامها الإمساك بأي مركبة أو مقطورة متحركة، أو الدخول في حيّزها الهوائي عند سيرها، ويُحظر استخدامها عكس اتجاه المسار المخصص لها أيضاً.

اشتراطات مزاولة نشاط تأجير الدراجات الهوائية والكهربائية

يسمح المركز للشركات العاملة في تأجير الدراجات الكهربائية، باستئناف مزاولة هذا النشاط، وفقاً لأحكام اللائحة التنظيمية واشتراطاتها، فيما يُحظر على أي جهة مزاولته، إلّا بموجب الحصول على تصريح مسبق من المركز. ويتوجب على الجهة المرخص لها بمزاولة النشاط، الالتزام بعدم تشغيل دراجات هوائية وكهربائية غير مطابقة للمواصفات الفنية المعتمدة، والتأكد باستمرار من صيانتها، وتوفير رقم تواصل للمستخدمين في حال الإبلاغ عن أي حال طارئة خلال مدة الاستئجار.

المواصفات والمتطلبات الفنية اللازمة

وتضمنت بنود اللائحة التنظيمية، تزويد الدراجات الهوائية والكهربائية عند استخدامها بمصباح أبيض رئيسي أمامي، ومصباح أحمر قابل للإضاءة ليلاً في الخلف، أو عاكس للضوء باللون الأحمر، فضلاً عن جهاز تنبيه صوتي مثبت على المقود، وتوفير مكابح على الإطار الخلفي على الأقل.

على صعيد آخر، تضمنت اللائحة التنظيمية فرض غرامات مالية على المخالفين من المنشآت والجهات المشغلة لخدمات التأجير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"