عادي
استبعد الانضمام للعقوبات لحاجة تركيا إلى الطاقة الروسية

أردوغان يعلن أنه سيطلب من بوتين أن يكون «صانع سلام»

01:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أردوغان يلقي كلمة أمام قمة الناتو الخميس في بروكسل(أ.ف.ب)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيطلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن يكون «صانع سلام»، وأن يوقف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال أردوغان الذي يسعى منذ مدة للتوسط في محادثات سلام بين موسكو وكييف، إنه سيتصل بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وسيتحدث إلى بوتين الأحد أو الاثنين.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله «يجب أن نقول (لبوتين) عليك أن تكون صانع الخطوة التي تتخذ من أجل السلام». أضاف: «علينا أن نبحث عن طريقة لحل هذه المسألة بأن نقول له: قم بخطوة أولى مشرفة».

من جهة أخرى، قال أردوغان، إن تركيا لا تستطيع فرض عقوبات على روسيا بسبب احتياجاتها من الطاقة والتعاون المشترك. وقال أردوغان «نشتري ما يقارب نصف الغاز الطبيعي الذي نستهلكه من روسيا. كما نبني محطة أكويو للطاقة النووية مع روسيا. لا يمكننا تنحية ذلك جانباً».

كما نفى التقارير التي أفادت بأن المسؤولين الأمريكيين أثاروا بشكل غير رسمي مع تركيا الاحتمال غير الوارد بإرسال أنظمة إس-400 إلى أوكرانيا، قائلاً «كل ما يفعلونه هو إثارة الضجة» في إشارة إلى واشنطن.

وقال أردوغان إنه ناقش أيضاً إمكانية شراء منظومة الدفاع الصاروخي سامب-تي من كونسورتيوم يوروسام الفرنسي الإيطالي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي خلال قمة الناتو، أول أمس الخميس، في بروكسل.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"