عادي

أمريكا تلغي محادثات مع «طالبان» بعد إغلاقها مدارس للفتيات

00:40 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

أكد مسؤولون أمريكيون، أن الولايات المتحدة ألغت محادثات مقررة مع «طالبان» بعد أن أغلقت الحركة الأصولية المدارس الثانوية للفتيات الأفغانيات.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية:«انضممنا الثلاثاء إلى ملايين الأسر الأفغانية للتعبير عن خيبة أملنا العميقة لقرار طالبان عدم السماح للنساء والفتيات بالعودة إلى المدارس الثانوية».وأضاف:«ألغينا بعض ارتباطاتنا، بما في ذلك الاجتماعات المبرمجة في الدوحة، وأوضحنا أننا نرى هذا القرار كنقطة تحول محتملة في تعاملنا».

وتابع «القرار الذي اتخذته طالبان، إذا لم يتم التراجع عنه بسرعة سيضر بشدة بالشعب الأفغاني، وآفاق النمو الاقتصادي للبلاد وطموح الحركة لتحسين علاقاتها مع المجتمع الدولي».وأردف:«نقف إلى جانب الفتيات الأفغانيات وعائلاتهن التي تعتبر التعليم طريقا لتحقيق الإمكانات الكاملة لمجتمع أفغانستان واقتصادها».

وفي بيان مشترك الخميس، قال وزراء خارجية بريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا والنروج والولايات المتحدة إضافة إلى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن قرار «طالبان» سيقوّض آمال الحركة بالحصول على شرعية دولية.

وأغلقت «طالبان» التي استولت على السلطة في أغسطس/ آب الماضي، ولا تحظى حتى الآن باعتراف دولي، مدارس الفتيات هذا الأسبوع بعد ساعات فقط من إعادة فتحها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"