عادي
حظر تجوال في كييف.. وماريوبول ترفض الاستسلام

القوات الروسية تدمر أهدافاً عسكرية وتسيطر على مدينة

13:53 مساء
قراءة 3 دقائق
6

أعلنت القوات الروسية أنها دمرت مستودعات جديدة لأسلحة الجيش الأوكراني، وسيطرت على مدينة قريبة من تشيرنوبل، فيما أعلنت سلطات العاصمة كييف فرض حظر التجول، وتوفرت مؤشرات فعلية على تركيز القوات الروسية العمليات في إقليم دونباس، وأعلنت سلطات ماريوبول أنها لن تستسلم ولن تسلّم المدينة المحاصرة.

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت بصواريخ مجنحة عالية الدقة، عدداً من مستودعات الأسلحة والذخيرة والوقود تابعة للجيش الأوكراني في وسط وجنوبي البلاد. وأوضح المتحدث باسم «الدفاع الروسية» إيغور كوناشينكوف، أمس السبت، أن صواريخ «كاليبر»أطلقت من البحر ودمرت مستودعاً للذخيرة والأسلحة في مقاطعة جيتومير وسط أوكرانيا. كما استهدف صاروخ «أونيكس»، موقع تخزين وقود قرب مدينة نيكولايف.

وأشار كوناشينكوف إلى أنه تم ضرب ما مجموعه 117 هدفاً عسكرياً أوكرانياً خلال آخر 24 ساعة، بينها 6 مراكز تحكّم، و3 راجمات صواريخ، ومنظومة مضادة للطائرات من طراز «إس-300»، و9 مستودعات للأسلحة والذخيرة، 

حظر تجول في كييف

وقالت السلطات في كييف إن القوات الروسية دخلت مدينة سلافيوتيتش القريبة من تشيرنوبل، وأعلن حاكم كييف تمديد حظر التجوال من ال8 مساء حتى ال7 صباحاً حتى غد الاثنين. وتجمدت خطوط القتال قرب كييف منذ أسابيع، مع وجود رتلين كبيرين من المدرعات الروسية، عالقين إلى الشمال الغربي وإلى الشرق من العاصمة. 

التركيز على دونباس

وأعطت موسكو إشارات تدل على أنها تركز على الأراضي التي يطالب بها الانفصاليون المدعومون من روسيا. وقال سيرجي رودسكوي، رئيس إدارة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان العامة الروسية: «تم تقليص القدرات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية بشكل كبير، مما يجعل من الممكن تركيز جهودنا الأساسية على تحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير دونباس». وأفادت وكالة «تاس» للأنباء نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية، بأن القوات الروسية «حررت» 93% من أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية.

جيش قروسطي

و قال رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية الجنرال كيريلو بودانوف، إن الروس سيعيشون «جحيماً حقيقياً» في أوكرانيا، مشدداً على أن الجيش الروسي «القروسطي» سيواجه حرب عصابات مستمرة من جانب الأوكرانيين.وأضاف: «الجيش الأوكراني أظهر أن الجيش الروسي، ثاني جيش في العالم، لم يكن سوى مجرد أسطورة. إنه يقوم على تركيز للقوة على شاكلة العصور الوسطى وعلى أساليب قتالية قديمة».

استهداف مركز القيادة الجوية

وأعلن الجيش الأوكراني أن صواريخ روسية بعيدة المدى استهدفت مركز قيادة القوات الجوية الأوكرانية في فينيتسيا بوسط البلاد، مسببة «خسائر جسيمة».

وقالت قيادة القوات الجوية عبر تطبيق «تلغرام»، إن «الروس أطلقوا ستة صواريخ بعيدة المدى أسقط الدفاع الجوي بعضها وأصاب البعض الآخر مباني عدة محدثاً خسائر جسيمة». وأضاف المصدر أن «نتائج هذه الضربة الصاروخية يتم تقييمها»، وأرفق الإعلان بصورة تظهر فقط جزءاً محترقاً من مبنى أسمنتي.

لا تسليم

وقال أوليكسي دانيلوف أكبر مسؤول أمني في أوكرانيا، إن القوات الأوكرانية ما زالت تسيطر على مدينة ماريوبول المحاصرة ولن يسلّمها أحد. وأضاف دانيلوف في تصريحات نقلها التلفزيون: «ماريوبول صامدة ولن يسلّمها أحد».

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك، إنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح عشرة ممرات إنسانية، أمس السبت، لإجلاء المدنيين من مناطق مشتعلة على خطوط الجبهة في بلدات ومدن أوكرانية.

وأضافت في حديث للتلفزيون الحكومي أن المدنيين الذين يحاولون مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة، سيتعين عليهم المغادرة في سيارات خاصة؛ لأن القوات الروسية لا تسمح للحافلات بالمرور عبر نقاط التفتيش حول المدينة.

ولم يتسن ل«رويترز» التحقق بشكل مستقل من هذه المعلومات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"