عادي

الذكاء الاصطناعي يهزم أبطال «البريدج»

23:29 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تمكن برنامج الذكاء الاصطناعي «نوك» الذي صممته شركة فرنسية ناشئة من التغلب على ثمانية أبطال دوليين في البريدج مع أن لعبة الورق الشهيرة هذه كانت لا تزال إلى الأمس القريب معقدة جداً بالنسبة إلى برامج الكمبيوتر.

وأوضح جان باتيست فانتان رئيس سركة NukkAI التنفيذي، أنّ أداء برنامج «نوك» كان، أمس الأول الجمعة، أي في نهاية دورة نظمتها الشركة على مدى يومين، أفضل من أداء اللاعبين البشر في 83.7% من 80 مباراة أُجريت.

ويكمن السر وراء «نوك» في طابعه «المختلط»، أي قدرته على الجمع بين نوعين من الذكاء الاصطناعي وهما «الرمزي» المبني على تراكم القواعد المنطقية، و«الرقمي» المبني على التلقي المسبق لكميات هائلة من البيانات من خلال شبكات عصبية.

ويمنح هذا الطابع المختلط إمكانية تقديم شروح عن اختياراته، ما يشكّل تحدياً للشبكات العصبية للذكاء الاصطناعي، إذ هي عالية الأداء لكنها غالباً ما تبقى غامضة في طريقة اتخاذها قرارات غير مفهومة حتى من مصمميها أنفسهم. وتعتزم الشركة الناشئة التي جمعت مليوني يورو في أربع سنوات تكثيف العمل على مشروعها، وتتطلع إلى جمع أكثر من عشرة ملايين يورو لتوسيع نطاق استخدام البرنامج إلى مجالات متنوعة كالأمن السيبراني أو التعليم أو النقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"