عادي
احتفالاً بالعيد الخمسين

العدد الجديد «نخيل» يبحث الأبعاد الثقافية للإمارات

18:25 مساء
قراءة دقيقتين
غلاف العدد الجديد من «نخيل»

رأس الخيمة: «الخليج»

تناول العدد الجديد من مجلة «نخيل»، نصف السنوية، الأبعاد الوطنية الثقافية والحضارية لدولة الإمارات، بمناسبة احتفال الدولة بعام الخمسين، فيما كتب عبدالله الصغير، رئيس الهيئة الإدارية للمجلة، التي تصدرها «جمعية النخيل» للفن والتراث الشعبي في رأس الخيمة، عن محور «دولة الإمارات بين الحاضر والمستقبل». وناقش عبدالله السبب، رئيس التحرير، «عالمية 2 ديسمبر».

وأضاء عبدالله الحمادي، على قيم التلاحم في المجتمع الإماراتي. وبحث نجيب الشامسي المسيرة الثقافية في الإمارات خلال الخمسين عاماً الماضية. وخصص د. فيصل الطنيجي مقاله لملف «التعليم في رأس الخيمة خلال الخمسين عاماً».

وتطرقت المجلة للمؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي، الذي أطلقته وزارة الثقافة والشباب في «إكسبو 2020 دبي». ودار موضوع آخر حول الاتحاد النسائي العام، ودوره في صياغة مستقبل أفضل للمرأة. وناقش أحد المواضيع التفوق الإماراتي، من البدايات الصعبة إلى الإنجازات العظيمة، بقلم وليد المرزوقي.

وخصصت المجلة ملف العدد ل«جمعية النخيل: سيرة ومسير»، أعده عبدالله السبب وحسن قطيف. واشتمل العدد على محاورة إبداعية مع قصر الشيخ زايد، تحت عنوان «حكاية وطن»، كتبته شمّا النيادي، ونص شعري للدكتور عارف الشيخ، عن شخصية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، وإنجازاته ونص بعنوان «خمسون عاماً»، لعلي بن الشيخ.

وحمل الباب الثاني مضامين وعناوين تدور إجمالاً حول أبعاد من التراث، منها التاريخ الشفاهي وآفاق التدوين في دولة الإمارات، للدكتورة فاطمة الصايغ، والنوخذة «صالح حنبلوه» شخصية التراث البحري الإماراتي، لعبدالله السبب.

وتحت باب "دراسات ومُراجعات" تضمن العدد محاور ثقافية إماراتية، من أبرزها تُراث القصة الإماراتية، لناصر البكر، والمشهد الشعري الإماراتي في الثمانينات، لطالب غلوم، والشعر النسوي الإماراتي، للدكتور هيثم الخواجة، و50 شاعراً وشاعرة، لفاطمة بوهراكة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"