عادي
كييف تطلب من الاتحاد الأوروبي إغلاق الحدود مع روسيا وبيلاروسيا

القوات الروسية تدمر أكبر مستودع وقود للجيش الأوكراني

01:37 صباحا
قراءة 3 دقائق
مقاتلون اوكرانيون يمرون امام نصب لشخصية «تيرمينيتور» الالية في فيلم يحمل نفس الاسم(أ.ب)
مدرعة تابعة لقوات دوينتسك تشارك في عملية حصار ماريبول (رويترز)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الجمعة، أن قواتها شنت ضربات بصواريخ مجنحة من طراز «كاليبر» على قاعدة وقود كبيرة تابعة للجيش الأوكراني قرب كييف، وذكرت أنها خسرت 1351 جندياً، مقابل 30 ألف عسكري أوكراني بين قتيل وجريح.

أكبر مستودع وقود

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أمس الجمعة، «إن القوات الروسية نفذت ضربات بعدد من صواريخ «كاليبر» المجنحة عالية الدقة المطلقة من البحر إلى قاعدة وقود في بلدة كالينوفكا قرب كييف، وتم تدمير أكبر قاعدة وقود متبقية لدى القوات المسلحة الأوكرانية استخدمت لإمداد الوحدات العسكرية وسط البلاد بالوقود». وصباح الجمعة كان الحريق لا يزال مشتعلاً، وكانت أعمدة دخان كثيف لا تزال تتصاعد، وفق مراسلي وكالة فرانس برس.

عمليات عسكرية أخرى

وأحرزت القوات الروسية خلال الليل قبل الماضي تقدماً لمسافة أربعة كيلومترات، وأحكمت سيطرتها على قرى باتمانكا وميخايلوفكا وكراسني بارتيزان وستافكي وترويتسكوييه، وتواصل تقدمها على مواقع وحدات اللواء ال25 للإنزال التابع للجيش الأوكراني.

وذكر المتحدث أن سلاح الجو الروسي استهدف خلال ليل الخميس الجمعة 51 موقعاً عسكرياً في أراضي أوكرانيا، منها مقرا قيادة ومستودعان للأسلحة والذخائر الصاروخية والمدفعية، و26 تحشداً لآليات حربية.

الخسائر الروسية والأوكرانية

أقر الجيش الروسي بمقتل 1351 من جنوده في العملية العسكرية بأوكرانيا. وقال إن خسائر القوات الأوكرانية خلال عمليتنا الخاصة بلغت نحو 30 ألف قتيل وجريح عسكري. وقالت الأمم المتحدة أمس إن 1081 مدنياً قتلوا وأصيب 1707 منذ بدء العملية العسكرية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع والجيش قولهما الجمعة، إن روسيا ستركز على «التحرير» الكامل لمنطقة دونباس الأوكرانية ولا تستبعد احتمال اقتحام المدن الأوكرانية المحاصرة.

وأعلنت قوات جمهورية دونيتسك الشعبية أنها حررت بشكل كامل 132 منطقة سكنية. وأشارت إلى مقتل 63 مدنياً في الجمهورية بنيران القوات الأوكرانية منذ بدء العمليات.

كما أعلنت وزارة الدفاع أن القوات البحرية الروسية تمرّر سفنا مدنية أجنبية عبر حقول الألغام الأوكرانية في البحر الأسود.

إعلانات أوكرانية

في الشرق قُتل أربعة مدنيين وجرح ثلاثة في ضربات صاروخية طاولت خاركيف.

وأعلنت السلطات المحلية عبر تلغرام أن «أكثر من 30 عملية قصف» طاولت منطقة كييف، لكنها أكدت أن القوات الروسية لم تحقق أي تقدم، وأن الأوكرانيين «عززوا مواقعهم» في بعض الأنحاء.

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، الجمعة، إن القوات الروسية تمكنت جزئياً من إنشاء ممر بري إلى شبه جزيرة القرم من منطقة دونيتسك الأوكرانية.

قال حاكم إقليمي، الجمعة، إن القوات الروسية عزلت فعلياً مدينة تشيرنيخيف بشمال أوكرانيا.

قال فالنتين ريزنشينكو، حاكم منطقة دنيبرو الأوكرانية، أن صاروخان أصابا وحدة عسكرية في ضواحي مدينة دنيبرو مما تسبب في «دمار كبير».

تقييم أمريكي

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين مطلعين لرويترز، إن معدل فشل بعض الصواريخ الروسية الموجهة بدقة المستخدمة في أوكرانيا بلغ 60 في المئة، وفقاً لتقييم أمريكي. ولم يقدم المسؤولون الأمريكيون، الذين اشترطوا عدم ذكر هوياتهم لحساسية الأمر، أي أدلة تدعم التقييم، كما لم يفصحوا عن سبب ارتفاع معدل فشل الصواريخ الروسية. ولم يتسنَّ لرويترز التحقق على نحو مستقل من صحة هذا الرقم.

.. وبريطاني

قالت بريطانيا، الجمعة، إن القوات الأوكرانية تستعيد السيطرة على بلدات شرقي العاصمة كييف، وإن القوات الروسية التي كانت تحاول السيطرة على المدينة تتراجع مرة أخرى على خطوط الإمداد المنهكة.

إغلاق الحدود

طلبت كييف من الاتحاد الأوروبي الجمعة إغلاق حدوده مع روسيا وبيلاروسيا. وقالت وزارة البنى التحتية الأوكرانية في بيان: «تقترح الوزارة على الاتحاد الأوروبي قطع الروابط البرية والبحرية تماماً مع روسيا وبيلاروس»، معتبرة أن هذه «التدابير الضرورية لوقف إمداد الدولة المعتدية بسلع قد تستخدم لأغراض عسكرية». وحضّت الوزارة الدول ال27 كذلك على «منع نقل البضائع والأشخاص» إلى روسيا وبيلاروس «عبر أراضي الاتحاد الأوروبي وعبر حدوده»، مشيرة إلى أنها «أرسلت طلباً رسمياً في هذا الشأن إلى المفوضية الأوروبية».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"