عادي

بايدن: بوتين لا يجب أن يظل في السلطة وحرب أوكرانيا فشل استراتيجي لروسيا

23:05 مساء
قراءة دقيقتين





وارسو: (أ ف ب)

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، النزاع في أوكرانيا بأنه فشل استراتيجي لروسيا، مؤكداً أن الشعب الروسي ليس عدوّنا، مشددا على أن الرئيس فلاديمير بوتين لايمكن أن يظل في السلطة.

وقال بايدن من القلعة الملكية في العاصمة البولندية وارسو: «لا شكّ في أن هذه الحرب أصبحت فشلاً استراتيجياً لروسيا».

وأضاف متوجّهاً إلى الشعب الروسي: «أرفض تصديق فكرة أنكم تقبلون بقتل أطفال وأجداد أبرياء أو أنكم تقبلون بقصف روسي لمستشفيات ومدارس ومستشفيات توليد».

ووصف الرئيس الأمريكي مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من معركة عظيمة من أجل الحرية، داعياً العالم إلى الاستعداد لمعركة طويلة.

وتابع بايدن أن روسيا خنقت الديمقراطية وسعت للقيام بذلك أيضاً في أماكن أخرى، مضيفاً متوجهاً للأوكرانيين: «نحن إلى جانبكم. نقطة على السطر».

وكرّر الرئيس الأمريكي تأكيده أن الولايات المتحدة لا تريد الدخول في نزاع مع القوات الروسية، لكنه حذّر الروس، قائلًا: «لا تفكروا حتى في التقدم انشاً واحداً داخل أراضي حلف شمال الأطلسي. الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك واجباً مقدساً».

وتابع بايدن أن القوات الأمريكية موجودة في أوروبا للدفاع عن الحلفاء بحلف الأطلسي، وليس الاشتباك مع القوات الروسية.وهاجم بايدن نظيره الروسي قائلاً:"لأجل الرب .. هذا الرجل لا يمكن أن يظل في السلطة".
لكن مسؤولا في البيت الأبيض قال إن تصريحات بايدن لا تمثل تحولا في سياسة واشنطن.
وتابع المسؤول: "قصد الرئيس أن بوتين لا يمكن السماح له بالاستقواء على جيرانه في المنطقة... (الرئيس) لم يكن يناقش سلطة بوتين في روسيا أو تغيير النظام".
وردا على سؤال عن تعليق بايدن قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين :"هذا أمر لا يقرره بايدن. رئيس روسيا ينتخبه الشعب الروسي".

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"