عادي
القصص أداة للتبادل الثقافي بين الشعوب

بدور القاسمي تفتتح «الخراريف برؤية معاصرة» في بولونيا

22:30 مساء
قراءة دقيقتين
بدور القاسمي وأحمد العامري خلال افتتاح المعرض

افتتحت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، المؤسسة والرئيسة الفخرية للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، معرض «الخراريف برؤية معاصرة» الذي ينظمه المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وبيت الحكمة في مكتبة سالابورسا الإيطاليّة، ضمن فعاليات الشارقة ضيف شرف الدورة ال 59 من معرض بولونيا لكتاب الطفل.

جمع المعرض، أعمال خمسة فنانين إماراتيين، وخمسة فنانين إيطاليين، قدموا تجاربهم الفنية في إطار مشروع متكامل حمل عنوان المعرض الذي تم إطلاقه خلال احتفاء الشارقة بلقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019، ويستند على إعادة تقديم الحكايات الشعبية برؤى متبادلة بين رسامي كتب أطفال، حيث يعمل الفنانون الإيطاليون على رسم الحكايات الشعبية الإماراتية، في الوقت الذي يعيد الرسامون الإماراتيون تصوّر ورسم الحكايات الشعبية الإيطالية.

وجاء المعرض ضمن فعاليات مهرجان «بوم.. أكبر مع الكتاب»، الذي يعقد بالتزامن مع معرض بولونيا لكتاب الطفل؛ «حيث يجسد رؤية الشارقة ومدينة بولونيا تجاه تعزيز الحوار الثقافي، وتبادل الأفكار الإبداعية بين الجانبين، وفتح أفق جديد لإعادة قراءة وتصوّر الحكايات الشعبية المحلية، وكشف المشترك بينهما، وما تحمله من قيم ورسائل وأفكار إنسانية.

ونظم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين جلسة حوارية لاستعراض تجربة مشروع الخراريف برؤية معاصرة» تحدث خلالها كل من: نيكوليتا جرامانتيري، رئيس مكتبة سالابورسا راجازي، وأميرة بن فارس، مدير البرامج في بيت الحكمة، والفنانة فرانشيسكا ديلورتو، والفنانة عائشة البادي، وأدارتها الدكتورة ياسمين مطوع، مدرسة أولى في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتناول المتحدثون في الجلسة فكرة مشروع تجديد الحكايات التراثية، التي تقوم على تمكين رسامي كتب الأطفال من إعادة قراءة وتخيل الحكايات الشعبية التراثية بالاستناد إلى رؤاهم ومرجعياتهم الثقافية، وأكدوا خلالها أن القصص تمثل نقطة التقاء ومركزاً تتحاور فيه الشعوب والثقافات، وتتقاطع فيه أفكار القارئ والناشر والكاتب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"