عادي

«برخان» تقتل 15 داعشياً في مالي

01:17 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
باريس - أ ف ب
أعلنت هيئة الأركان الفرنسية، الجمعة،أن قوة «برخان» التي هي بصدد الانسحاب من مالي، قامت بـ «تحييد» 15 متشدداً ينتمون إلى تنظيم «داعش» الإرهابي قرب الحدود مع النيجر.
واوضح الكولونيل باسكال ياني المتحدث باسم رئاسة الاركان الفرنسية، أن طائرة مسيرة من طراز «ريبر» تابعة لبرخان «رصدت ظهر الخميس اثناء مهمة استطلاعية موكبا من 13 دراجة نارية قرب الحدود بين مالي والنيجر».
وأضاف أن «تقاطع معلومات مختلفة أتاح التأكد من أنهم عناصر تابعة لتنظيم داعش في الصحراء الكبرى في طريقهم نحو منطقة ميناكا».ووجهت ضربة إلى قافلة الدراجات النارية. وقال:«تم تحييد الإرهابيين ال15» معتبراً أن العملية قد تكون حالت دون وقوع هجوم. وقال باسكال ياني إن عملية الخميس «تشكل نجاحا تكتيكيا جديدا لقوة برخان التي لا تزال تشارك في محاربة الجماعات الإرهابية المسلحة».
وينتشر نحو 2400 جندي فرنسي في مالي من أصل 4600 في منطقة الساحل.
وفي 17 فبراير/ شباط الماضي، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انهم سينسحبون «بسبب العقبات العديدة التي تضعها السلطات الانتقالية في مالي».وأكدت باريس مراراً أنها لا تعتزم أثناء تنظيم هذا الانسحاب المعقد جداً من الناحية اللوجستية، وقف محاربتها للمتطرفين في تنظيمي «داعش» أو «القاعدة» الإرهابيين.
وتريد فرنسا أن تظل حاضرة في منطقة الساحل، وتعمل مع الدول المجاورة في خليج غينيا وغرب إفريقيا حيث يكمن تهديد انتشار المتطرفين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"