عادي
تمت تغطية الاكتتاب خلال ساعات

بعد تغطية الاكتتاب خلال ساعات.. هل ترفع «ديوا» نسبة الطرح إلى 12%؟

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
ديوا
ديوا
أبوظبي: مهند داغر

توقعت مصادر في أسواق المال أن تتم زيادة الحصة المطروحة للاكتتاب العام في هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) إلى ما بين 10% و12%، بعد تخطي حصة المستثمرين الاستراتيجيين 50% من الطرح الأولي.
وقالت المصادر لـ«الخليج»: «هناك بالفعل تفكير جدي في زيادة الأسهم المعروضة للبيع، لاسيما وأن الطلب عال جداً».
وتسعى «ديوا» للحصول على موافقة لطرح أكثر من 3.25 مليار سهم كانت تعتزم بيعها في البداية، حسبما قالت المصادر، لتلبية الطلب الكبير الذي يفوق بكثير عدد الأسهم المعروضة. 
وأمس الأول الخميس، بدأت البنوك بتلقي طلبات الاكتتاب لجمع ما يصل إلى 8 مليارات درهم عن طريق بيع حصة 6.5% في «ديوا»، وتمت تغطية الاكتتاب العام في غضون ساعات، وفقاً للشروط التي اطّلعت عليها «بلومبيرج». 
مؤشرات الأسواق الناشئة 
وأكد محمد علي ياسين، كبير الاستراتيجيين في الظبي كابيتال، أن الطرح يعتبر ناجحاً جداً، ومن الطبيعي زيادة المعروض حتى ترتفع نسبة التخصيص؛ الأمر الذي سيزيد فرص دخول «ديوا» لمؤشرات الأسواق الناشئة بشكل أسرع.
وتم تحديد النطاق الاسترشادي للاكتتاب في حصة 6.5%، بين 2.25، و2.48 درهم للسهم، ما يعني أن القيمة السوقية قد تصل إلى 124 مليار درهم، لتكون أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية، عند الإدراج المرتقب في 12 أبريل/نيسان.
وقال ياسين إن الإقبال مرتفع. وأضاف: «إذا باعوا 10% من الشركة لن تكون مفاجأة».
وقالت «ديوا» إن المسهم الذي يقوم بالبيع، وهو دائرة المالية في حكومة دبي، يحتفظ بالحق في زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب.
اتفاقيات استثمار أساسية 
وأبرمت «ديوا» في 23 مارس/آذار 2022، اتفاقيات استثمار أساسية مع جهاز الإمارات للاستثمار (من خلال إحدى أدواته الاستثمارية)، والقابضة ADQ (من خلال إحدى أدواتها الاستثمارية)، وصندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي، ومجموعة ملتيبلاي (من خلال إحدى أدواتها الاستثمارية)، وشركة ألفا ظبي القابضة، ومؤسسة استثمار القابضة «المستثمرون الأساسيون» والتي بموجبها يلتزم كل من المستثمرين الأساسيين على حدة (وليس أي منهما متضامناً بالتضامن والتكافل) بشراء أسهم في طرح المستثمرين المؤهلين بسعر الطرح.
والتزم المستثمرون الأساسيون للطرح بـ4.7 مليار درهم (أي 58% من إجمالي الحصّة المطروحة)، وتخضع الأسهم المملوكة للمستثمرين الأساسيين لفترة حظر تداول مدتها 180 يوماً. 
وتتوقع «ديوا» دفع الحد الأدنى لتوزيعات الأرباح السنوية البالغ 6.2 مليار درهم على مدى السنوات الخمس المقبلة، بدءاً من أكتوبر/تشرين الأول 2022، على أن توزع الأرباح مرتين سنوياً، في أبريل/نيسان، وأكتوبر/تشرين الأول.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"