عادي

جريح جرّاء أعمال عنف خلال تظاهرة طلابية في تشيلي

16:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تشيلي

سانتياغو - أ ف ب

أصيب متظاهر بالرصاص في تشيلي خلال مسيرة طلابية هي الأولى التي يواجهها الرئيس الجديد غابريال بوريك الذي كان زعيماً طلابياً في السابق.

وقال وكيل وزارة الداخلية مانويل مونسالفي: إن شاباً عمره 19 عاماً أصيب برصاصة أطلقها شرطي مرور وليس أحد أفراد شرطة إنفاذ القانون.

وقالت الشرطة: إن الشرطي أطلق النار دفاعاً عن النفس عندما تعرض هو وزملاؤه الذين كانوا يحولون حركة المرور، لهجوم من قبل مجموعة من المهاجمين المقنعين.

من جهتها، أكدت المتحدثة باسم الحكومة كاميلا فاليخو أن من المهم جداً أن تترافق أعمال المحافظة على النظام بحماية حقوق الإنسان. هذا هو التحدي الكبير الذي تواجهه الحكومة، وهو إصلاح جهاز الشرطة، الذي نسبت إليه أعمال العنف التي ارتكبت خلال الانتفاضة الاجتماعية في عام 2019.

وجرت خلال التظاهرة اشتباكات مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وهتف الطلاب لدى مرورهم أمام القصر الرئاسي في لا مونيدا: بوريك اسمع، انضم إلى النضال.

ويطالب المتظاهرون بزيادة قيمة البطاقة الغذائية التي تمنحها لهم الدولة، وقال آلي (21 عاماً) وهو طالب حقوق: إن هذه المنحة لم تتغير تماشياً مع التضخم منذ 12 عاماً، وقال سيباستيان الطالب في الحقوق أيضاً: إذا كان بوريك رئيساً اليوم، فهذا بفضل الحركة الطلابية.

وقبل عشر سنوات، قاد غابريال بوريك الذي كان طالباً بكلية الحقوق في سانتياغو تظاهرات دعت إلى تحسين التعليم العام المجاني في تشيلي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"