عادي
أيقونة الأرقام القياسية حفر اسمه بحروف من ذهب

سعيد بن سرور يبحث عن النجمة العاشرة في الكأس الأقوى

00:12 صباحا
قراءة 5 دقائق
سعيد بن سرور وسوميلون خلال التتويج بكأس دبي العالمي 2018

دبي: أحمد عزت

مع كل نسخة جديدة من كأس دبي العالمي، تتجه أنظار الإعلام العالمي إلى سعيد بن سرور، مدرب جودلفين، المدرب العالمي الذي يعد واحداً من أبرز الأسماء المرتبطة ارتباطاً تاريخياً بكأس دبي العالمي، فهو المدرب الأكثر تتويجاً باللقب الكبير؛ حيث حققه 9 مرات في رقم قياسي فريد لم يقترب منه أحد.

تقلد سعيد بن سرور، الضابط السابق في شرطة دبي، منصب مدرب جودلفين قبل انطلاقة موسم السباقات لعام 1994، وسطع نجمه بقوة عقب انتقاله من القوز إلى نيوماركت عام 1995؛ حيث ذاعت شهرته وتربع على عرش المدربين في العالم، وقدّم ابن سرور أوراق اعتماده ممثلاً للدولة في أروقة صناعة الخيل الأوروبية، فبدا أكثر تألقاً وعطاء بعد أن حقق بطولة المدربين في بريطانيا 4 مرات كان أولها عام 1996 أي بعد عام واحد من قيادة خيول جودلفين.

وتمكن سعيد بن سرور خلال 29 عاماً من وضع اسمه وصورته بأبعادها الكاملة على خريطة السباقات العالمية في دبي وكافة المضامير الأوروبية والأمريكية وغيرها.

سعيد بن سرور، أشرف على تدريب 9 خيول توجت بكأس دبي العالمي، وكانت البداية مع «المتوكل» عام 1999، وفي العام التالي مع المهر «دبي ملينيوم» فوزاً خالداً بالسباق عام 2000، وأحرز «ستريت كراي» اللقب عام 2002، وتلاه «موون بلد» عام 2003، وتبعه «إليكتروكيوشنست» عام 2006.

وأضاف «أفريكان ستوري» اللقب السادس عام 2014، واقتنص «برينس بيشوب» اللقب السابع عام 2015، قبل أن يكمل «ثندر سنو» الألقاب التسعة عامي 2018 و2019 في ثنائية غير مسبوقة.

وبسؤاله عن ذكرياته وفوزه، ب9 بطولات في كأس دبي العالمي، يقول سعيد بن سرور: «بلا شك هو أمر يدعو إلى الفخر، فهي إنجازات ذات صدى عالمي، لكونها جاءت على حساب نخبة الخيول الأفضل في العالم، ول اشك أن كل هذه الإنجازات، يقف وراءها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مؤسّس فريق جودلفين».

وخلال الأمسية التي تنطلق السبت، سيكون العالمي سعيد بن سرور ممثلاً ب9 خيول لجودلفين يتقدمها «ريال ورلد» المرشح القوي لإهداء مدرب جودلفين النجمة العاشرة.

وأكد ابن سرور، أن الفوز للمرة العاشرة باللقب سيعني له الكثير، خاصة أن السباق يعد صعباً ومئات الملايين يتابعون هذا الحدث العالمي، لذا فالفوز سيكون عظيماً جداً لو تكرر مرة أخرى.

وعن فرص فوز «ريال ورلد» يقول سعيد بن سرور: «على أية حال لا يمكن أن ندفع إلا بحصان قوي وجاهز تماماً، وقد كانت تدريباته مريحة ومطمئنة في الأيام الماضية، ولعل البوابة رقم «6» مناسبة جداً، وأتمنى أن تسهل مهمة الفارس كريستوف سوميلون خلال السباق، «ريال ورلد» قدم أداء مميزاً في الموسم الأوروبي، وبعد فوزه بلقب «زعبيل للميل» خلال الكرنفال، كنا نعلم بأنه قادر على الركض لمسافة أطول، لذا كان سباقاً تجريبياً بالنسبة لنا».

وعن سر اختيار الفارس كريستوف سوميلون، قال المدرب العالمي: سوميلون لديه خبرة كبيرة ومعرفة أرضية ميدان، بدليل تحقيقنا معه لقب عام 2018 و2019 مع «ثندر سنو».

وعن أبرز المشاركين في البطولات الأخرى، قال سعيد بن سرور: «في بطولة جودلفين مايل يشارك «دبي آيكون» و«ستورم دامدج» وهما مرشحان قويان للمنافسة، وقد ظل «ستورم دامدج» محل إعجابنا دائماً، وفي الماضي اخترنا منحه الوقت الكافي للتطور، ومستواه في بريطانيا جيد، وحقق فوزاً قياسياً في الكرنفال يوم 11 فبراير الماضي، وأظهر سرعة عالية، ونأمل ظهوره بمستواه الطبيعي، كما أن «دبي آيكون» قدم عرضاً رائعاً في الركض القوي وتصدر المنافسة تقريباً من البداية وحتى النهاية في سباق يوم 21 يناير بالكرنفال».

وأضاف: «كذلك فإن «ديرزت فاير» الذي توج بسباق الراشدية «ج2» في الكرنفال، يمكنه المنافسة بقوة في بطولة دبي تيرف، وقد تحسن هذه الحصان بدنياً بشكل كبير مع التقدم في العمر، وهو الآن في السابعة، ويبدو أنه في هذا العام في مستوى أفضل عن أي وقت مضى، كما أن «آيلاند فالكون» الفائز في الكرنفال والمشارك في بطولة ديربي الإمارات، مهر رائع ويظهر بمستو متميز في التدريبات، والمشاركة الماضية ستجعله في جاهزية أكبر».

وتابع: «في بطولة دبي شيما كلاسيك، يمكننا الرهان على «دبي فيوتشر» فهو منافس شرس ويسعى دائماً للفوز وقدم أداء مثيراً للإعجاب في كرنفال هذا العام».

وأضاف المدرب العالمي: «في كأس دبي الذهبي، يشارك كل من «باشن آند جلوري» و«فولكانك سكاي»، وفي القوز سبرنت يشارك «متفوق» وجميعهم يتدرب بشكل جيد للغاية وفي جاهزية تامة وأرغب في أن يترجم ذلك على أرض مضمار السباق».

أرقام قياسية

إلى جانب ال9 بطولات في كأس دبي العالمي، فإن الزمن القياسي الصامد للسباق، حققه الجواد الأسطوري «دبي ميلينيوم» عام 2000 بإشراف سعيد بن سرور، كما أن «ثندر سنو» هو الحصان الوحيد الذي حقق اللقب مرتين.

أفضل مدرب في العالم 5 مرات

توج سعيد بن سرور 4 مرات، بطلاً للمدربين في إنجلترا، كما فاز بسباق كأس أسكوت الذهبية 5 مرات والكنج جورج، وفاز 5 مرات بلقب أفضل مدرب على مستوى العالم وذلك برعاية طيران الإمارات، كما توّج بلقب «بريدرزكب» 3 مرات أعوام 1999، 2001، و2009، واستطاع بواسطة الحصان «هنترز لايت» في عام 2013 أن يحقق الفوز 200 في الفئة الأولى العالمية، وهو إنجاز لم يحققه أحد من قبل في تاريخ سباقات الخيل العالمية.

2000 بطولة و254 لقباً كرنفالياً

دخل سعيد بن سرور نادي المايل ستون (معلم) بعد أن تمكن المهر «سكاي هنتر» من الفوز بسباق «كريمبورن ستد فاونديشن ستيكس»، على مضمار جودوود البريطاني، في أواخر سبتمبر 2016، مهدياً مدربه الانتصار رقم 2000.

وكان كرنفال دبي العالمي عام 2011 تكلل بنجاح باهر لسعيد بن سرور، ففي يناير منحه الجواد «لوست إن ذا مومنت» الانتصار رقم 100 في سباقات الكرنفال، عندما توج بسباق أكويريوس تروفي هانديكاب، وكان الفوز الأول الذي سجله ابن سرور بالكرنفال جاء بواسطة المهرة «كات ستار» حين فازت بسباق 1000 جينيز في 7 فبراير 2004.

وفي الحفل الرابع بكرنفال 2016-2017، حقق ابن سرور إنجازاً جديداً؛ وهو الفوز بالبطولة ال200 في تاريخه بكرنفال كأس دبي العالمي، بعدما فازت الفرس «فيري سبيشال» ببطولة كيب فيردي.

ومنذ انطلاق الكرنفال بشكله الحالي عام 2004، فإن ابن سرور،هو أكثر المدربين تحقيقاً للبطولات برصيد 254 بطولة،إضافة إلى 38 بطولة في أمسيات كأس دبي العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"