عادي
«لايف إز جود» يقود الكتيبة الأمريكية.. واليابان تعول على وصيف 2021

«سوبر هاتريك» إماراتي يلوح في أفق النسخة الـ 26

00:19 صباحا
قراءة 4 دقائق
9 كؤوس ستنالها أقوى خيول العالم

دبي: أحمد عزت

في الثالثة و45 دقيقة عصر اليوم، ستقرع الأجراس إيذاناً بفتح البوابات وانطلاق أول أشواط أمسية كأس دبي العالمي 2022 في مضمار «ميدان»، وهو يشهد انطلاق النسخة ال 26 لكأس دبي العالمي، بمشاركة نخبة الخيول العالمية، الباحثة عن كتابة اسمها بأحرف من ذهب في سجلات الفخر فضلاً عن الظفر بالجوائز المالية الضخمة، حيث يبلغ مجموع جوائز الأشواط التسعة 30.5 مليون دولار أمريكي.

يبرز في السباق التنافس بين الخيول الإماراتية والأمريكية؛ إذ تسعى خيول الدولة إلى مواصلة تألقها في شوط «كأس دبي العالمي» لمسافة 2000 متر «الفئة الأولى» على المضمار الرملي برعاية «طيران الإمارات» البالغة قيمة جوائزه 12 مليون دولار، والذي يشهد مشاركة 10 جياد.

ويطمح فريق جودلفين إلى الاحتفاظ باللقب وإبقائه إماراتياً للنسخة الرابعة على التوالي «سوبر هاتريك»، إذ يدفع الإسطبل الأزرق الملكي بكل من «ريال وورلد»،و«ماجني كورس» ثالث النسخة الماضية،و«هايبوثيتيكال»بطل «الجولة الثالثة - بطولة آل مكتوم للتحدي».

أما الخيول الأمريكية فستكون منافساً شرساً في هذا الشوط،، وهي تدفع بالمرشح الأبرز بطل «بريدرز كب مايل» و«كأس بيجاسوس العالمي» الجواد «لايف إز جود»، كما تشارك ب«هوت رود شارلي»،و«ميدنايت بوربون».

وستكون الخيول السعودية حاضرة في الشوط عبر «كنتري جرامر»وصيف «كأس السعودية»، فيما يمثل الكويت «ريمورز» ل«إسطبلات الراشد» وصيف «الجولة الثالثة - بطولة آل مكتوم للتحدي».

كما سيشهد الشوط عودة وصيف النسخة الماضية الياباني «شوا ويزارد»، بالإضافة إلى النجم البرازيلي «ايرو تريم» الفائز بسباق «بريمي لاتينو امريكانو».

«كحيلة كلاسيك»..

مونديال عربي

ستكون البداية مع الشوط الأول «دبي كحيلة كلاسيك» للخيول العربية الأصيلة لمسافة 2000 متر «الفئة 1» على المضمار الرملي برعاية «إثراء دبي» وتبلغ قيمة جوائز هذا السباق مليون دولار بمشاركة 16 جواداً يتقدمها بطل النسخة الماضية «دريان» ل«ياس لإدارة سباقات الخيل»، وينافس بقوة وجوغورثا دي مونلاو»بطل «الجولة الثالثة - بطولة آل مكتوم»، ومن المؤكد أن مونديال الخيول العربية سيشهد منافسة مفتوحة على مصراعيها خاصة مع «آر بي ريتش لايك مي» وفوزي ناس، بطل «الجولة الأولى - بطولة آل مكتوم»، و«هادي دي كارير» بطل كأس العبية في أمسية كأس السعودية قبل أقل من شهر.

ويشهد الشوط الثاني «جودلفين للميل» لمسافة 1600 متر «الفئة 2» على المضمار الرملي برعاية «نخيل» والبالغة قيمة جوائزه مليون دولار، مشاركة 16 جواداً يتقدمها «سيكريت أمبشن» الذي سيسعى للحفاظ على اللقب، ولكنه سيواجه صراعاً شرساً من ثنائي جودلفين «دبي آيكون» و«ستورم دامدج» بطل «رأس الخور»، ويبرز من المنافسين «جريت سكوت»، كما يشارك بطل «برج نهار» «ديزرت ويزدوم»، ووصيفه «مبكر».

وفي الشوط الثالث «كأس دبي الذهبي» الذي يمتد لمسافة 3200 متر «الفئة 2» على المضمار العشبي برعاية «الطاير للسيارات» والبالغة قيمة جوائزه مليون دولار، بشارك 13 جواداً، يتقدمها «مانوبو» بطل سباق «جائزة ند الشبا»، الياباني «ستاي فوليش»بطل «كأس البحر الأحمر» في أمسية كأس السعودية، و«بارون سامدي».

رباعي جودلفين في «القوز سبرنت»

ويشهد الشوط الرابع «القوز سبرنت» لمسافة 1200 متر «الفئة 1» على المضمار العشبي برعاية «عزيزي للتطوير العقاري» والبالغة قيمة جوائزه 1.5 مليون دولار، مشاركة 16 جواداً، يأتي في مقدمتها «مان أوف بروميس» لجودلفين بطل ند الشبا للسرعة تيرف، و«متفوق» لجودلفين أيضاً وصيف بطولة رأس الخور، و«إماراتي أنا»،ومن أبرز المشاركين أيضاً «خزام» بطل «جبل علي للسرعة».

ويشهد الشوط الخامس «داربي الإمارات» لمسافة 1900 متر «الفئة 2» على المضمار الرملي برعاية «مبادلة» والبالغة قيمة جوائزه مليون دولار، 16 جواداً، مشاركة عالمية، يبرز منها بطل ال2000 جينيز الإماراتي «ازور كوست»، ويبدو أن أبرز المرشحين الأمريكي بطل «داربي السعودية» «باينهيرست»، ووصيفه في السباق ذاته الياباني «سيكيفو».

في الشوط السادس «دبي جولدن شاهين» لمسافة 1200 متر «الفئة 1» على المضمار الرملي برعاية «أتلانتس دبي» والبالغة قيمة جوائزه مليوني دولار، يشارك 14 جواداً، وقد نالت الخيول الأمريكية حصة كبيرة من هذا السباق في السنوات الماضية، وفي هذه المرة يحمل«الطارق» آمال الخيول المحلية، ومن المشاركين أيضاً «إيسترن ورلد» بطل «مهب الشمال»، و«مراس» لميثاء سالم السويدي بطل «الشندغة للسرعة»، و«جود إيفورت» لعبدالله المنصوري وصيف كأس الرياض للسرعة بأمسية كأس السعودية.

وفي الشوط السابع «دبي تيرف» لمسافة 1800 متر «الفئة الأولى» على المضمار العشبي برعاية «موانئ دبي العالمية» والبالغة قيمة جوائزه 5 ملايين دولار، يشارك 15 جواداً يتقدمها بطل النسخة الماضية «لورد نورث».

ويشهد الشوط الثامن «لونجين دبي شيما كلاسيك» لمسافة 2410 أمتار «الفئة الأولى» على المضمار العشبي برعاية «لونجين» والبالغة قيمة جوائزه 6 ملايين دولار، مشاركة 15 جواداً من أبرز الخيول العالمية، أبرزها «يبير» لجودلفين بطل «بريدرز كب تيرف»، و«حكم» بطل «دبي مدينة الذهب»، و«أوثوريتي» بطل كأس نيوم تيرف في أمسية «كأس السعودية»، «جلوري فيز»، «شهريار» وتبدو المنافسة على أشدها في هذا السباق بالنظر إلى كمية الأبطال المشاركين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"