عادي
انخفضت حصته من الاحتياطات العالمية إلى أقل من 60%

صندوق النقد: هيمنة الدولار الأمريكي تتآكل

13:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة
انخفضت حصة الدولار الأمريكي من الاحتياطات العالمية من أكثر من 70% من الإجمالي إلى أقل من 60% على مدار العشرين عاماً الماضية مع تحول البنوك المركزية إلى العملات غير التقليدية الأخرى، بما في ذلك اليوان الصيني، لتنويع حيازاتها.
وقال صندوق النقد الدولي، هذا الأسبوع: «إن السمة الغالبة لتطور نظام الاحتياطي الدولي في العقدين الماضيين هو التحرك التدريجي بعيداً عن الدولار، وقد شهدنا ارتفاعاً، وإن كان لا يزال متواضعاً، في دور اليوان الذي لا يزال يحتل المرتبة الخامسة بين العملات الأكثر استخداماً في المعاملات العالمية. كما شهدنا أيضاً تغييرات في سيولة السوق والعوائد النسبية وإدارة الاحتياطات التي عززت عوامل الجذب للعملات الاحتياطية غير التقليدية».
وبحسب الصندوق، فبينما تكتسب العملة الصينية بعض القوة، فإن هناك تحولاً ملحوظاً أيضاً في باقي العملات بما في ذلك الدولار الأسترالي، والدولار الكندي، والدولار السنغافوري، والوون الكوري، إضافة إلى الكرونة السويدية.
تأتي هذه النتائج في الوقت الذي أثارت فيه العقوبات ضد روسيا نقاشاً جديداً حول هيمنة الدولار الأمريكي على التمويل والتجارة العالميين، وما إذا كان الصراع سيسرع من استخدام العملات المنافسة.
وقالت روسيا هذا الأسبوع: إنها لن تقبل بيع الغاز إلى ما تصفه بالدول غير الصديقة بالدولار أو اليورو، وتستعد لقبول الروبل فقط ثمناً للغاز.
(بلومبيرج)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"