عادي

بكتيريا مفيدة صالحة للأكل

21:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باحثان خلال عملية التطوير

إعداد: مصطفى الزعبي

طور علماء في جامعة نانيانج التكنولوجية بسنغافورة، تقنية جديدة ل بروبيوتيك «بكتيريا مفيدة» صالحة للأكل، يضمن وصولها إلى الأمعاء بمجرد تناولها.

تعرّف منظمة الصحة العالمية البروبيوتيك على أنها كائنات دقيقة حية، تمنح فائدة صحية للمضيف، وتمنع التهابات المسالك البولية والجهاز الهضمي، وتعمل على المحافظة على «فلورا» الأمعاء الصحية، والتي ترتبط بتقليل مخاطر السمنة.

ومع ذلك، هنالك طرق عدة لتقديم البروبيوتيك، بما في ذلك المكملات الغذائية ومنتجات الألبان، غير فاعلة في ضمان بقائها على قيد الحياة في ظروف الصحية المعوية للإنسان، ليتم تسليمها بكميات كافية. وتشير العديد من الدراسات إلى أن الجزء الأكبر من البروبيوتيك الموجود في المكملات التجارية والزبادي، يموت خلال أول 30 دقيقة من التعرض للبيئة الحمضية للمعدة.

وتقوم التقنية الجديدة على رش البروبيوتيك مع كربوهيدرات مشتقة من الطحالب البنية، مما يحميها من الظروف الحمضية القاسية في المعدة.

ومن خلال التجارب، التي تحاكي الرحلة، على طول الجهاز الهضمي البشري، نجح «البروبيوتيك» مع الطلاء المطور في الوصول إلى الأمعاء، ولا تُطلق إلا عند وصولها إلى الأمعاء الدقيقة؛ حيث يتحلل الغلاف المحيط بالبكتيريا عن طريق التفاعل مع أيونات الفوسفات الموجودة بكميات أكبر في الأمعاء الدقيقة.

وقال العلماء: التقنية الجديدة من شأنها العمل في تطبيقات أخرى، لا سيما صناعة التكنولوجيا الغذائية؛ حيث يمكن استخدامها لإثراء النظم الغذائية للأسماك والدجاج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"