عادي
رجل أعمال روسي يتحدث عن «عملية حشد جهنمية»

مسؤولون: واشنطن لا تهدف إلى تغيير نظام موسكو

01:36 صباحا
قراءة 3 دقائق
غيوم فوق البيت الابيض غداة تصريحات الرئيس الامريكي جو بايدن المثيرة للانتقادات (رويترز)
الرئيس الأمريكي جو بايدن يمشي في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بعد وصوله من جولته الأوروبية (بلومبرغ)
رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يغادر كاتدرائية القديسة صوفي الأوكرانية في مونتريال (رويترز)

أكدت أوكرانيا أن الولايات المتحدة لا تعارض تسليمها مقاتلات بولندية، وهو عرض سبق أن رفضته واشنطن، في وقت قال مسؤولون أمريكيون كبار أمس الأحد إن الولايات المتحدة ليست لديها سياسة لتغيير النظام في روسيا في محاولة جديدة لتوضيح تصريحات الرئيس جو بايدن أمس الأول السبت في وارسو.

عدم ممانعة أمريكية

أعلن وزير الخارجية الأوكراني في تصريح مكتوب لوكالة «فرانس برس»، أن الولايات المتحدة أكدت لكييف أنها «لا تعارض» تسليمها مقاتلات بولندية.

وكتب دميترو كوليبا، الذي التقى في وقت سابق الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته لبولندا: «الولايات المتحدة، أكدت لنا أنها لا تعارض نقل الطائرات»، وأضاف: «إن الكرة الآن في ملعب بولندا. سندرس هذه المسألة في شكل أكثر تفصيلاً في محادثاتنا مع زملائنا البولنديين للاستماع إلى موقفهم».

والتقى كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، صباح السبت، الرئيس الأمريكي في وارسو، على هامش اجتماع مع وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن.

وفي الثامن من مارس/آذار، أعلنت بولندا استعدادها نقل كل مقاتلاتها من طراز ميغ-29 إلى قاعدة رامشتاين في ألمانيا من دون تأخير ومجاناً ووضعها في تصرف حكومة الولايات المتحدة، على أن تسلم بعدها لأوكرانيا.

واعتبرت واشنطن أن العرض ليس في محله.

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي يومها:«إن أجهزة الاستخبارات تعتبر أن نقل مقاتلات ميغ-29، قد يؤدي إلى رد روسي كبير من شأنه زيادة إمكان حصول تصعيد عسكري مع حلف شمال الأطلسي».

مساعدة أمنية مدنية

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة، تعتزم تقديم مساعدة أمنية مدنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 100 مليون دولار، لبناء قدرات وزارة الشؤون الداخلية الأوكرانية بهدف المساعدة في أمن الحدود والحفاظ على وظائف إنفاذ القانون المدني، وحماية البنية التحتية الحكومية الحيوية.

لا تغيير للسياسة

من جهة أخرى، قالت جوليان سميث مبعوثة الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي، أمس الأحد، إن واشنطن لا تنتهج سياسة تهدف إلى تغيير النظام في روسيا، وذلك في أحدث محاولة لتوضيح تصريح للرئيس جو بايدن، أمس الأول السبت، قال فيه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكن أن يبقى في السلطة.

واوضحت لبرنامج «حالة الاتحاد» على شبكة «سي.إن.إن» أن بايدن ادلى بكلمته بعد لقاء لاجئين،واضافت «في تلك اللحظة أعتقد بأنه كان رد فعل إنسانيا أساسيا على القصص التي سمعها بايدن في ذلك اليوم». وأضافت سميث، أن تصريحات بايدن كانت ترمي إلى التأكيد أن المجتمع الدولي لا يمكنه السماح لبوتين بشن حرب في أوكرانيا أو الاستمرار في المزيد من الأعمال العدوانية.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن إن اتخاذ أي قرار بشأن القيادة الروسية في المستقبل «يخص الشعب الروسي».

وتسببت تصريحات بايدن في انتقادات داخلية في الولايات المتحدة؛ إذ وصفها السيناتور جيمس ريتش كبير الجمهوريين في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بأنها خطأ مروع.

حشد جهنمي

من جانبه، قال الملياردير الروسي اوليج ديريباسكا، أمس الأحد إن تصريحات بايدن في وارسو، تشير إلى نوع من «الحشد الأيديولوجي الجهنمي» وقد تطلق شرارة صراع أطول أمداً بكثير في أوكرانيا.

وأضاف أنه يعتقد بأن الصراع في أوكرانيا «جنوني» وكان من الممكن إيقافه قبل ثلاثة أسابيع عبر الحوار. وتابع: «لكن الآن هناك نوع من الحشد الأيديولوجي الجهنمي..هؤلاء الناس يعدون لسنوات من القتال».(وكالات)

كييف تؤكد أن واشنطن لا تعارض تسليمها مقاتلات بولندية

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"