عادي
أربعة منتديات في اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات

مناقشة مستقبل الاقتصاد العالمي وقطاع الطاقة

00:35 صباحا
قراءة 4 دقائق
القمة العالمية للحكومات

إكسبو 2020 دبي :الخليج
تنطلق، اليوم الاثنين، الأعمال التمهيدية للقمة العالمية للحكومات 2022، التي تعقد برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في مركز دبي للمعارض في «إكسبو 2020 دبي»، يومي غد وبعد غد (29 و30) مارس/ آذار الجاري.
وتتضمن القمة تنظيم 4 منتديات عالمية، بمشاركة واسعة من كبار المسؤولين والخبراء ومستشرفي المستقبل وقادة القطاع الخاص وصنّاع القرار ورواد الأفكار والمختصين في الشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية، وعدد من المنظمات الدولية والمؤسسات التكنولوجية العالمية لاستشراف آفاق مستقبل الاقتصاد، والشباب، والطاقة، ودور المرأة في الحكومات.
وتتناول المنتديات دور القمة وريادتها كمنصة عالمية متفردة لصياغة مستقبل الحكومات، ويجسد توجهاتها في توفير منصة لابتكار حلول لمواجهة التحديات المستقبلية، في تجمع عالمي هو الأبرز في أجندة صناع القرار في أكثر من 190 دولة، ومنصة جامعة لأكثر من 30 منظمة عالمية، تستضيف في دورتها الاستثنائية هذا العام 4000 مشارك من كبار المسؤولين الحكوميين والخبراء ومستشرفي المستقبل وقادة القطاع الخاص، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.
«إنفستوبيا» للاستثمار
وتنظم القمة العالمية للحكومات 2022، الدورة الأولى من قمة «انفستوبيا» للاستثمار، بالشراكة مع وزارة الاقتصاد، وتجمع صناع القرار والقادة الحكوميين، وروّاد الأعمال في القطاع الخاص، والمنظمات المجتمعية، والبنوك الاستثمارية والشركات العائلية وصناديق الاستثمار، وغيرها من المؤسسات العالمية لإطلاق أفكار خلاقة تعزز الاستثمارات العالمية.
ويجتمع في قمة إنفستوبيا 50 من قادة الفكر وصناع التغيير في العالم، و300 من صناع القرار في الحكومات والمستثمرين وروّاد الأعمال في القطاع الخاص، والخبراء والمتخصصين والأكاديميين، لإطلاق 100 فكرة مبتكرة وفرصة جديدة للأعمال في العالم، والمنطقة، ودولة الإمارات.
المرأة في الحكومة
كما يُعقد منتدى المرأة في الحكومة الذي يجذب سنوياً مجموعة واسعة من أبرز الشخصيات والقيادات النسائية في مجالات صنع القرار الاقتصادي والسياسي والتنموي والثقافي، ويناقش أهمية التعاون الدولي لتعزيز دور المرأة في قيادة العمل الحكومي، ودور القيادات النسائية في تحفيز وإلهام الجيل الجديد من الفتيات والنساء للمشاركة الفاعلة في الارتقاء بالعمل الحكومي.
وتفتتح عهود الرومي، وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، نائب رئيس القمة العالمية للحكومات، المنتدى بكلمة تستعرض فيها آفاق دور المرأة في الحكومة تحت عنوان «المرأة في الحكومة وصناعة المستقبل»، كما يشهد المنتدى كلمة رئيسية لـ«ميا موتلي»، رئيس وزراء بربادوس.
وتضم فعاليات المنتدى 14 جلسة تتناول مسؤولية الحكومات في تعزيز دور المرأة في قطاع التكنولوجيا وأدوار المرأة في تحقيق النمو الاقتصادي العالمي وتطوير سياسات اجتماعية متكاملة وتعزيز التعاون الدولي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما تشهد جلسات المنتدى استطلاع الدروس المستفادة من جناح المرأة في «إكسبو 20202 دبي»، وحوارات مع وزيرات من دول عربية حول دور المرأة في صنع القرار.
وتشارك العديد من الشخصيات الدولية البارزة في المنتدى، بينها مارتا لوسيا راميرز، نائب رئيس جمهورية كولومبيا، وليال دفي دوكون-لوجومون، نائب رئيس الوزراء، وزيرة التربية والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا في موريشيوس، وسارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيسة وكالة الإمارات للفضاء، ونادية فتاح علوي وزيرة الاقتصاد والمالية في المملكة المغربية، وماريا ديل بيالر غاريدو غونزالو وزيرة التخطيط الوطني والسياسة الاقتصادية في كوستاريكا، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في جمهورية مصر العربية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، والدكتورة سلام سفاف وزيرة التنمية الإدارية في الجمهورية العربية السورية، ومحمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وبريتي سنها المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية، وماريا خوليانا رويز، السيدة الأولى في جمهورية كولومبيا.
منتدى الطاقة العالمي
كما يركز منتدى الطاقة العالمي الذي يتم تنظيمه بالشراكة مع المجلس الأطلسي، ويشكل منصة سنوية تجمع صناع القرار في الحكومات، والاقتصاد، والصناعة، على تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون للوصول إلى الصفر، ومستقبل الطاقة العالمي.
الاجتماع العربي للقيادات الشابة
وتحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مركز الشباب العربي، يعقد «مركز الشباب العربي» بالشراكة مع القمة «الاجتماع العربي للقيادات الشابة»، الهادف لتعزيز العمل الشبابي.
ويتميز الاجتماع الأول من نوعه الذي ينطلق بمشاركة واسعة من وزراء الشباب العرب، ومسؤولين من منظمات دولية وإقليمية، إلى جانب نخبة من صناع القرار في قطاعات العمل الشبابي ومصممي السياسات المعنية بالشباب، عربياً وعالمياً، لبحث طموحات الشباب، وسبل الاستفادة من الفرص المتاحة أمامهم وفتح آفاق جديدة لهم.
أوضاع الشباب من منظور إقليمي
تفتتح شما بنت سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، جلسات المؤتمر بكلمة تتناول فيها الفرص التي تحملها طاقة الشباب، كما يتحدث أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية، مستعرضاً أوضاع الشباب من منظور إقليمي.
ويشارك في جلسات المنتدى أيضاً بدر البدر الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية، «مسك الخيرية»، وسعيد النظري مدير عام المؤسسة الاتحادية للشباب.
ويختتم أعمال المنتدى الشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، رئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، بكلمة يستعرض فيها الرؤى المستقبلية للشباب، وتعزيز دورهم ومشاركتهم في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"