عادي
تعكس حجم مخاطر الأعمال المنخفضة لدى الشركة

«موديز» تثبت تصنيفات «ديوا» الإيجابية.. ونظرة مستقرة

19:59 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: أحمد البشير
ثبتت وكالة «موديز» التصنيف الائتماني طويل الأجل لهيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» عند درجة Baa2، والتصنيف الائتماني الأساسي للشركة عند درجة baa2؛ وذلك بعد الإعلان عن اكتتابها العام الأولي، مع منحها نظرة مستقبلية مستقرة.
ويعكس قرار تأكيد التصنيفات وجهة نظر وكالة «موديز» بأن الأعمال والملف المالي لهيئة كهرباء ومياه دبي يتسقان مع مستوى التصنيف Baa2، على الرغم من زيادة الرافعة المالية، وسياسة توزيع أرباح أعلى.
والتزمت «ديوا» بدفع أرباح نقدية لا تقل عن 6.2 مليار درهم سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة، أي أكثر من ثلاثة أضعاف المبلغ المتوسط المتمثل بملياري درهم الموزع خلال السنوات الخمس الماضية، إضافة إلى توزيعات بلغت 10 مليارات درهم في يناير/ كانون الثاني 2022، والتي تم تمويلها بالكامل من خلال إصدار قرض لأجل خمس سنوات بقيمة 10 مليارات درهم، وفقاً لـ«موديز».

9.2 مليار درهم سيولة نقدية بنهاية 2021

وقالت الوكالة: «سيسهم الإدراج في تحسين الشفافية وتعزيز استقرار السياسة المالية. وباعتبارها شركة مدرجة، ستتمتع «ديوا» أيضاً بوصول أكثر سهولة إلى أسواق رأس المال، إذا احتاجت إلى تمويل إضافي.
وتعد سيولة هيئة كهرباء ومياه دبي ممتازة؛ حيث إن لديها 9.2 مليار درهم من النقد بنهاية 2021.
وبالنسبة للشهور الـ 12 المقبلة التي تبدأ في إبريل/ نيسان 2022، تتوقع «موديز» أن تولد هيئة كهرباء ومياه دبي نحو 12.1 مليار درهم من التدفقات النقدية من العمليات.
وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة حجم مخاطر الأعمال المنخفضة لدى «ديوا»، وتأخذ في الاعتبار الروابط الائتمانية المهمة بين هيئة كهرباء ومياه دبي وحكومة دبي.

12.1 مليار تدفقات نقدية متوقعة في السنة المالية الجديدة

ويتوقع أن يراوح العائد السنوي على توزيعات أرباح «ديوا» بناء على التوزيعات السنوية المعلنة والنطاق السعري للاكتتاب بين 5% و5.51%، بحسب تحليل سابق نشرته «الخليج».
وتعتزم «ديوا» توزيع أرباح على مساهميها مرتين كل سنة مالية بعد اكتمال الطرح؛ حيث ستقوم بتوزيع الدفعة الأولى من الأرباح في إبريل/ نيسان والثانية في أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام. وتتوقع الشركة توزيع الدفعة الأولى من الأرباح بقيمة 3.1 مليار درهم بعد الطرح الدولي؛ وذلك عن النصف الثاني من عام 2022 تُدفع للمساهمين في أكتوبر/ تشرين الأول 2022.
النطاق السعري
وحددت هيئة كهرباء ومياه دبي النطاق السعري لأسهم طرحها في سوق دبي المالي، بين 2.25 درهم إلى 2.48 درهم للسهم الواحد، مما يعني أن القيمة السوقية للهيئة عند الإدراج ستراوح بين 112.5 مليار درهم و124 مليار درهم، مما يجعلها أكبر شركة مدرجة في سوق دبي من حيث القيمة السوقية.
وتوقعت مصادر في وقت سابق لـ«الخليج» أن تتم زيادة حجم الطرح من 6.5% إلى ما بين 10% و12%، لكن لا توجد تأكيدات لزيادة الطرح في الوقت الحالي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"