عادي
إدراج مزدوج وتسريع الترقية في مؤشرات الأسواق العالمية

الصديقي لـ «الخليج»: توقعات إيجابية لصفقة استحواذ «إشراق» على «جولديلوكس»

18:35 مساء
قراءة 3 دقائق
جاسم الصديقي
أبوظبي: مهند داغر

أكد جاسم الصديقي، رئيس مجلس إدارة شركة «إشراق للاستثمار»، أن صفقة الاستحواذ على أسهم شركة «جولديلوكس إنفستمنت كومباني ليمتد»، تمثل باكورة من الأصول في قطاعات الطاقة والعقار والقطاع المالي، بينما ستتعدى أرباح الكيان المدمج 150 مليون درهم، واصفاً الصفقة بأنها ملاذ آمن في ظل موجات التضخم العالمية.

وقال الصديقي في تصريحات ل«الخليج»: «إن الكيان المدمج يسرع الترقية في مؤشرات الأسواق العالمية، خصوصاً أن إشراق تدرس الإدراج المزدوج لأسهمها في أسواق أخرى بالمنطقة».

توزيع أرباح نقدية

وعلى صعيد توزيعات الأرباح، أوضح الصديقي أن من شأن الاستحواذ على كامل أسهم «جولديلوكس» زيادة رأس مال الشركة، مما سيولد أرباحاً، وبالتالي نكون قادرين على إقرار توزيع أرباح نقدية.

وأفاد الصديقي بأن الصفقة متبادلة المنفعة، وهي عبارة عن تبادل غير نقدي للأسهم؛ حيث يحصل مستثمرو صندوق «جولديلوكس» على أسهم في «إشراق للاستثمار» مقابل نقل حصصهم في الصندوق.

وأشار إلى أن فوائد الصفقة للمساهمين تتلخص في 6 نقاط، أولاً: تقييم أعلى بعد الصفقة من المتوقع أن يحدث بعلاوة عن سعر سهم «إشراق» الأساسي، وثانياً: الوصول إلى الشركات الرائدة، ثالثاً: تحقيق إمكانات أكبر على صعيد السيولة والتوزيع، رابعاً: دعم التحوط ضد التضخم؛ حيث تركز محفظة الشركات الأساسية على الأصول الحقيقية، خامساً: دخل توزيعات الأرباح كجزء من الأصول المتنوعة ضمن محفظة «جولديلوكس»، وأخيراً: فوائد أخرى على صعيد تحسين التكلفة.

65 % عقارات و21% خدمات مالية

وتتوزع نسب استثمارات «إشراق» في الصفقة حسب القطاع بواقع 65% عقارات، و21% خدمات مالية، و9% طاقة، و1% و3% تكنولوجيا، و1% ودائع، ودخل توزيعات الأرباح جراء هذه الصفقة 110 ملايين درهم، بنمو بواقع 9 أضعاف، مقارنة بدخل توزيعات الأرباح الحالي لدى «إشراق».

وتتوزع نسب استثمار «جولديلوكس» حسب القطاع بواقع 13% للعقارات، و12% خدمات مالية، و60% الطاقة، و12% التأمين، و3% التكنولوجيا، و1% النقل، و2% النقد.

وبعد الصفقة فإن نسب الاستثمارات تتوزع كالتالي: 35% عقارات، و16% خدمات مالية، و39% الطاقة، و8% التأمين، و1% تكنولوجيا و1% النقل و1% الودائع.

إعلان «إشراق»

وأعلنت «إشراق للاستثمار»، عن موافقة مجلس إدارتها على الاستحواذ على كامل أسهم شركة «جولديلوكس إنفستمنت كومباني ليمتد».

ويدار صندوق جولديلوكس، الذي يقع مقره في سوق أبوظبي العالمي، من قبل شركة «شعاع جي إم سي ليمتد» التابعة لشركة شعاع كابيتال. ويتبنى الصندوق استراتيجية استثمارية طويلة الأمد تركز على اغتنام الفرص، وتعرف أيضاً باسم النشاط البنّاء، وقد حقق عائداً صافياً بنسبة 243% منذ تأسيسه وعوائد بنسبة 76% في عام 2021 من خلال الاستثمار المباشر في الأسهم وغيرها من الفرص التي يتم تقييمها بأقل من قيمتها الحقيقية أو بصورة غير دقيقة. وبلغ دخل «جولديلوكس»105 ملايين درهم إماراتي في عام 2021 نتيجة استثماره في شركات ذات ربحية وتدفقات نقدية قوية تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها.

الصفقة تقيّم سهم «إشراق» بـ 40.6 فلس بعلاوة 37,8% عن إغلاق الاثنين

ستصدر «إشراق»، وفقاً لبنود الصفقة، أسهماً جديدة لمستثمري «جولديلوكس» مقابل حصصهم في الصندوق. وتقيّم الصفقة أسهم إشراق ب 40.6 فلس للسهم الواحد، بعلاوة نسبتها 37,8% عن سعر إغلاق «إشراق» اعتباراً من يوم الاثنين 28 مارس 2022. وعقب صفقة الاستحواذ، ستمتلك «إشراق للاستثمار» أصولاً مجمعة تفوق قيمتها 3.8 مليار درهم.

وحازت الصفقة غير النقدية موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع ومجلس إدارة «إشراق». ويخضع إتمام الصفقة لموافقة مساهمي «إشراق»، والموافقات التنظيمية الأخرى المتعارف عليها إلى جانب استيفاء الشروط المسبقة.

من المتوقع أن يحقق الكيان الموحد دخلاً يفوق 100 مليون درهم

صندوق جولديلوكس: سجل قوي حافل بالاستثمارات العامة والخاصة في الشركات الرائدة عبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، والتي تشمل دانة غاز، ومجموعة جي إف إتش المالية، وسلامة، وتكافل الإمارات، وغيرها. كما يستثمر الصندوق في أهم الشركات الخاصة مثل أنغامي وبايجوس (أكبر شركة لتكنولوجيا التعليم في الهند)،

و سكاي سيل (الشركة السويسرية المتخصصة بحلول سلسلة توريد التكنولوجيا الدوائية)، ومجموعة ستانفورد مارين، فضلاً عن استثماره في أدوات الدين العامة والخاصة.

حققت الشركات المنضوية تحت محفظة الصندوق أداءً قوياً، وأظهرت ركائز عمل قوية وإدارة فعالة.

تنفيذ ما مجموعه 15 استثماراً أساسياً مع أصول تبلغ قيمتها 2.1 مليار درهم من أجل الصفقة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"