عادي
أسهم البنوك تدعم أسواق أوروبا.. وجني أرباح في اليابان

سهم «تيسلا» يقفز 8% ويرتفع «ناسداك»

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من عمليات التداول في طوكيو

ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز، الاثنين، حيث تخلص المستثمرون من مخاوف الركود وقاموا بعرض أسهم التكنولوجيا أعلى.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 94.65 نقطة إلى 34955.89 نقطة. ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 0.7% إلى 4575.52. أضاف مؤشر ناسداك المركب الذي يركز على التكنولوجيا 1.3% إلى 1435490 بفضل قفزة بنسبة 8% في تيسلا. وصل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى أعلى مستوى خلال الجلسة حيث سجل النفط الخام أدنى مستوى له خلال اليوم، منخفضًا بأكثر من 11%.
قادت تيسلا أسهم التكنولوجيا للأعلى بعد أن قالت إنها تريد تقسيم أسهمها لدفع أرباح الأسهم. ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الأخرى، التي كانت كمجموعة من بين الأسوأ أداءً حتى الآن هذا العام، أيضًا مع ارتفاع أسهم مايكروسوفت وأمازون. 

أسهم أوروبا تغلق مرتفعة بقيادة السيارات والقطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية

وارتفعت سوق الأسهم الأوروبية، الاثنين تقودها أسهم شركات صناعة السيارات والقطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية مع تحسن المعنويات بفعل آمال باتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا، في حين تعرضت شركات النفط لضغوط من هبوط حاد في أسعار الخام.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.1 بالمئة ليصبح على مبعدة حوالي ثمانية بالمئة من أعلى مستوى له على الإطلاق الذي سجله في أوائل يناير كانون الثاني.
وقادت المكاسب أسهم شركات صناعة السيارات الأوروبية والقطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية، مثل المرافق والتشييد.
ولم تظهر موجة مبيعات في سوق السندات بمنطقة اليورو أي علامات على التباطؤ ويتوقع متعاملون ما يصل إلى أربع زيادات في أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي في غضون عام.
وهبطت أسهم شركات النفط 2.1 بالمئة لتسجل أسوأ جلسة لها في حوالي أربعة أسابيع مع هبوط أسعار الخام أكثر من 9 دولارات للبرميل.
وخفضت وكالة ستاندرد اند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني توقعاتها للنمو في منطقة اليورو للعام الحالي إلى 3.3 بالمئة من 4.4 بالمئة في توقعاتها السابقة، قائلة إن ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الحرب في أوكرانيا سيلحق ضررا بالقدرة الشرائية للأسر.

أسهم اليابان

 تراجع المؤشر نيكاي الياباني، الاثنين، متخلياً بذلك عن موجة صعود استمرت تسعة أيام مع جني المستثمرين للأرباح قبيل نهاية السنة المالية هذا الأسبوع.
وأغلق المؤشر نيكاي منخفضاً 0.73% إلى 27943.20 نقطة، بعد ارتفاعه بنحو 12% في الأيام التسعة الماضية، ليلامس أعلى مستوياته منذ خمسة أسابيع والبالغ 28338.81 نقطة.
ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.41% إلى 1973.37 نقطة. وقال متعامل من شركة أوراق مالية محلية: «ليس من المفاجئ بعد تسعة أيام من الصعود، أن تسود حالة من الحذر من رفع الأسهم بدرجة أكبر». 
وأضاف: «من الطبيعي أن تهيمن عمليات جني الأرباح على التعاملات الآن».  (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"