عادي

الخيال العلمي يصبح حقيقة.. بالصور: روبوت يتحول إلى سيارة!

23:13 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

(رويترز) 

ما الذي يقف على عجلتين، ويمشي على أربع أرجل، ويمكن أن يكون بمثابة سيارة؟ نحن لا نتحدث عن جزء من فيلم الخيال العلمي transformers لكن الحديث عن أحدث روبوت من إنتاج شركة سويسرية مقرها زيورخ.. فما القصة؟

استطاعت شركة ETH Zurich تطوير روبوت متعدد الاستخدامات، فالرجل الآلي الجديد ذو أربع أرجل ومقود ويمتلك عجلات، وقادر على الوقوف والتنقل في التضاريس الأكثر صعوبة، بما في ذلك السلالم.الروبوت يمكنه أيضاً أداء مهام أساسية شبيهة بالإنسان مثل الضغط على الأزرار أو تشغيل رافعة.

بدأ الدكتور ماركو بيلونيك، عالم الروبوتات في العمل على الروبوت رباعي الأرجل للحصول على درجة الدكتوراه، قبل 6 سنوات.بينما بدأ المشروع «بدافع المتعة»، سرعان ما أدرك التطبيقات المحتملة لروبوت مثل هذا.

وقال الدكتور بيلونيك، «لقد رأينا مدى قوة واستقرار الروبوت على قدمين».ويمكن للروبوت أن يخدم أغراضاً مختلفة من رسم خرائط البيانات في المباني إلى المساعدة في خدمات الإنقاذ وتقديم الحزم.

ويمكن أن يصل ارتفاع الروبوت الجديد إلى 180 سم عندما «يقف» في وضع الإنسان.وعندما يكون في «وضع القيادة»، يمكنه السير بسرعة تزيد على 20 كيلومتراً في الساعة بما يعادل 12 ميلاً في الساعة.

,يأمل الدكتور بيلونيك أن يتمكن الروبوت في السنوات الخمس المقبلة من حمل ما يصل إلى 100 كيلوجرام وأن تستخدمه فرق الإنقاذ على نطاق واسع في البيئات الخطرة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"