فن الإمارات

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين

المنجز الفني التشكيلي الإماراتي يستحق منا قراءة متأنية، لما له من دور كبير في عكس ملامح التجربة الإبداعية والثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي غرس بذرة الاهتمام بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، عندما أسس المكتبة الوطنية الجامعة لكنوز الأدب والثقافة من الشرق والغرب، مشكّلة اللبنة الأولى لاحتضان حراك إبداعي تُتوّجه العاصمة أبوظبي اليوم، بدعم ورعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، فما قصة هذا الحراك؟
منذ سنوات والعاصمة أبوظبي تسعى لإثراء الحكاية التي أسهم في ترسيخ تفاصيلها رواد الفن والمبدعون التشكيليون الإماراتيون، تحقيقاً لأهداف عديدة أبرزها إيجاد مورد من المعلومات حول مسيرة القطاع الفني في الدولة، وتوثيق إنجازات أهله وسيرهم الذاتية، وتبنّي الفنانين وتحفيزهم لمواصلة مسيرتهم، إضافة إلى إبراز عالمية الفن التشكيلي الإماراتي، وتوجهاته المنفتحة على قضايا الإنسان وهمومه، مما يختصر الكثير من الجهد أمام المبدع ويمنحه فرصة للتركيز على مشروعه وتصوراته الفنية الخاصة.
هذا العمل المؤسسي الأكثر شمولية، تقوده مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون منذ عقود، محققة كثيراً من التواصل والانتشار للفنانين الإماراتيين والمقيمين على اختلاف جنسياتهم، خاطة مسارات جديدة للمواهب الصاعدة للاستفادة من هذه الفرص المحلية والعالمية، ومؤرّخة للإنجازات الاستثنائية في هذا المجال، انسجاماً مع نهضة صناعة النشر في الدولة خلال الخمسين عاماً الماضية. 
وقد قدمت المجموعة عناوين جديدة ضمن انطلاقة مهرجان أبوظبي تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع  حرفية إنجاز  بناء حضارة».
إن صفحات «إمارات الرؤى» بجزئيه الاثنين، توثق لأكثر من 100 عمل فني بارز أسهمت في رسم المشهد الفني للفنانين الإماراتيين والمقيمين في الإمارات رسماً وتصويراً وابتكاراً، وقُدّمت من خلاله أعمال تركيبية ثلاثية الأبعاد، وأخرى سمعية ومرئية، كما تضمن قصص الفنانين، بما في ذلك أرشيف يضم كلماتهم وحواراتهم، ومقابلاتهم المسجلة. كما يقتفي المؤلفان الازدهار غير المسبوق للفن الإماراتي وبروز أهميته في العالم، بتوقيع بناة مشهد الفن التشكيلي الإماراتي والمؤسسين الأوائل للبنية التحتية الفنية، وهو المشهد الذي يؤلف بين روح هذا الوطن وهويته وقيمه.. روح فن الإمارات.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"