عادي

زيلينسكي: هناك إشارات إيجابية في المحادثات مع روسيا ولن نخفض عملياتنا العسكرية

01:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كييف: (أ ف ب)

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الثلاثاء، وجود إشارات «إيجابية» في محادثات السلام الأوكرانية الروسية التي عقدت في إسطنبول، لكنه تعهد بأن كييف لن تخفض دفاعاتها، مشدداً على أن العقوبات لن ترفع عن موسكو قبل إنهاء الحرب، في وقت قال فيه البنتاجون الأمريكي إن القوات الروسية «تعيد تموضعها» قرب كييف.

وقال زيلينسكي في خطاب بالفيديو مساء الثلاثاء: «يمكننا القول إن الإشارات التي نسمعها من المفاوضات، إيجابية، لكن تلك الإشارات لا تخفي الانفجارات أو القذائف الروسية».

وتابع: «لا حديث عن رفع العقوبات عن روسيا قبل إنهاء الحرب الحالية». وأعرب زيلينسكي عن شكوكه بشأن خطة موسكو المعلنة لتخفيف التصعيد عسكري، قائلاً: «لن نخفض جهودنا الدفاعية».

من جهته، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في مؤتمر صحفي: «نشهد الآن عدداً صغيراً من الجنود الروس يبدو أنهم يبتعدون عن كييف، في اليوم نفسه الذي يقول فيه الروس إنهم ينسحبون».

وأضاف: «لكننا لسنا مستعدين لتسمية هذا تراجعاً أو حتى انسحاباً»، موضحاً: «نعتقد أن ما يدور في أذهانهم على الأرجح هو إعادة التموضع لتعزيز موقع آخر».

وتابع: «يجب أن نكون جميعاً مهيئين لترقب هجوم كبير ضد مناطق أخرى من أوكرانيا»، محذراً من أن «هذا لا يعني انتهاء التهديد المحيط بكييف».

وقال كيربي: «روسيا فشلت في هدفها بالاستيلاء على كييف، لكن لا يزال بوسعها ممارسة أعمال وحشية هائلة في البلاد تشمل كييف».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"