عادي

مسؤول دولي: العالم يواجه الدمار بسبب الحرب في أوكرانيا

10:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
الأمم المتحدة - رويترز
حذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي من أن الحرب في أوكرانيا تهدد بتدمير جهود البرنامج لتوفير الغذاء لحوالي 125 مليون شخص على مستوى العالم، لأن أوكرانيا انتقلت «من سلة خبز للعالم إلى بلد يقف مواطنوه في طوابير للحصول على الخبز».
وقال بيزلي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة «إنه ليس فقط دمار فعلي لأوكرانيا والمنطقة، بل سيكون له تأثير في السياق العالمي يتجاوز أي شيء رأيناه منذ الحرب العالمية الثانية».
وقال بيزلي إن 50% من الحبوب التي يشتريها البرنامج تأتي من أوكرانيا، «لذلك يمكنك فقط أن تفترض الدمار الذي سيلحق بعملياتنا وحدها».
وقال «المزارعون على الخطوط الأمامية للجبهة».
وأضاف بيزلي أن الأزمة تفاقمت بسبب نقص منتجات الأسمدة القادمة من روسيا البيضاء وروسيا.
وقال للمجلس «إذا لم تضع أسمدة على المحاصيل، فسيفقد محصولك النصف على الأقل. لذلك فإننا نتحدث عما يمكن أن يكون كارثة فوق كارثة في الأشهر المقبلة».
قبل غزو روسيا لجارتها أوكرانيا في 24 فبراير، كان بيزلي يقول إن برنامج الأغذية العالمي يعاني بالفعل ارتفاع أسعار الوقود والغذاء وتكاليف الشحن، وهو ما يجبره على خفض حصص الإعاشة لملايين الأشخاص في بعض مناطق العالم.
وحذر بيزلي من أنه إذا لم ينته الصراع في أوكرانيا، فإن «العالم سيدفع ثمناً باهظاً، وآخر شيء نريد أن نفعله كبرنامج الأغذية العالمي هو أخذ الطعام من أطفال جائعين لتقديمه لأطفال يتضورون جوعاً».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"