عادي
ضمن محور تسريع التعافي

وزراء واقتصاديون عالميون يستشرفون مستقبل الاقتصاد بعد جائحة كورونا

01:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
جلسة بناء منظومة استثمار المستقبل

دبي: «الخليج»

شهدت القمة العالمية للحكومات 2022، نقاشاً موسعاً في محور «تسريع التعافي الاقتصادي العالمي»، وتناولوا 4 سيناريوهات شملت سيناريو العودة إلى اقتصاد السبعينات، ومستقبل المال من خلال نماذج آسيوية مبتكرة، وبناء منظومة استثمار المستقبل، ومستقبل نمو الاقتصادات الناشئة، وشاركت شخصيات مالية واقتصادية ومصرفية في مناقشة الملفات في إطار استشراف مستقبل الاقتصاد، بعد جائحة «كوفيد 19»، وفي ظل التوترات الجيوسياسية في العالم.

شارك في الجلسات كل من روبيرتو أزيفيدو مدير عام منظمة التجارة العالمية الأسبق، ورئيس الشؤون العامة لشركة بيبسيكو، في جلسة بعنوان «هل يعود اقتصاد العالم إلى السبعينات»، كما شارك سيم ليم الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك DBS في سنغافورة، في محور «مستقبل المال، والنماذج الآسيوية المبتكرة»، أما رافي فيسواناثان المؤسس والرئيس التنفيذي ل«نيو فيو كابيتال»، فكان في محور «بناء منظومة اقتصاد المستقبل»، وأدار الحوارات مع هذه الشخصيات، الإعلامي جون ديفتريوس. فيما جاء المحور الرابع بعنوان «مستقبل نمو الاقتصادات الناشئة»، وتحدث فيه بيوش غويال وزير التجارة والصناعة الهندي، وأدارت الحوار بيكي أندرسون من قناة CNN.

خارطة اقتصادية

وقال روبيرتو أزيفيدو إن العالم تعرَّض إلى تغيرات جوهرية بسبب جائحة كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا، وقال إن أوكرانيا تحتاج إلى أكثر من عامين للتعافي من تداعيات الحرب، وأشار إلى أن الاقتصاد العالمي في السبعينات كان مختلفاً، وربما كان أثر سعر النفط، أعلى من هذه الأيام بستة أضعاف على الرغم من أن السعر كان أقل، لكن تحديات السبعينات، مثل التضخم لم تكن سهلة.

نتعلم من دبي

من جهته، قال سيم ليم الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك DBS في سنغافورة: «إن البنوك الرقمية، ذات مستقبل عظيم، وأود أن أتحدث هنا عن (دي بي إس بنك) وهي شركة للخدمات المصرفية والمالية متعددة الجنسيات في سنغافورة، وهذا البنك يسعى بكل الوسائل لتطوير وسائل خدماته وعلاقته بالمودعين، والمستثمرين عبر طرق جديدة، سيكون لها المستقبل». وأضاف: سنغافورة دولة قوية ونحن نتعلم من تجربة دولة الإمارات ودبي. ومنا تتعلم دول أخرى.

التكنولوجيا المالية

وأكد رافي فيسواناثان المؤسس والرئيس التنفيذي ل«نيوفيوكابيتال» أن العالم شهد تجارب اقتصادية ومالية مذهلة، والتغيرات التكنولوجية في عالم المصارف، أو العالم الاقتصادي، لا يمكن تجاوزها، ونحن أمام مراحل جديدة، لا بد من الإشارة إلى أهمية التنبه لمؤشراتها، خصوصاً التحولات الاقتصادية، ودخول التكنولوجيا المالية بقوة عليها حيث تشكل أساس في صياغة اقتصاد المستقبل.

الاقتصادات الناشئة

من جهته، قال بيوش غويال وزير التجارة والصناعة في الهند إن بناء الاقتصادات الناشئة وتطويرها يجب أن يكون من خلال التكامل والعلاقات الاقتصادية المفتوحة، والتعاون الكبير بين الدول، إضافة إلى توظيف الموارد البشرية، والثروات، واستشراف المستقبل، ونحن نفخر أن لدينا علاقات قوية مع دولة الإمارات على كافة المستويات وخصوصاً الاقتصاد، وهي علاقات لها تاريخها الممتد، وتمثل نموذجاً في التعاون الاقتصادي، خصوصاً حين تكون بين دولة مثل الإمارات بما تعنيه من تجربة فريدة، ودولة مثل الهند، وهذا يعد أمراً عظيماً، حيث من المتوقع أن تسهم اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين دولة الإمارات والهند في مضاعفة حجم التجارة البينية بين البلدين الصديقين من 45 مليار دولار حالياً إلى 100 مليار دولار سنوياً في غضون 5 أعوام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"