عادي

نرويجي يقود التحقيق الأممي حول الانتهاكات في حرب أوكرانيا

03:16 صباحا
قراءة دقيقتين

جنيف - أ ف ب

كلف مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأربعاء قاضيا نرويجيا عمل في عدة محاكم دولية ترؤس التحقيق في الانتهاكات التي ارتكبت خلال الحرب في أوكرانيا.

وعين إريك موس القاضي السابق في المحكمة العليا النرويجية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، والذي ترأس أيضاً المحكمة الجنائية الدولية لرواندا، رئيساً للجنة التحقيق الدولية المستقلة التي تم انشاؤها حديثاً. وسمى رئيس مجلس حقوق الإنسان فيديريكو فيليغاس الشخصيتين الأخريين اللتين ستكونان ضمن الفريق.

وينضم إلى موس، ياسمينكا دزومهور أمينة مظالم حقوق الإنسان في البوسنة والهرسك، وبابلو دي غريف وهو قاض من كولومبيا كان الخبير الرئيسي للأمم المتحدة في تعزيز الحقيقة والعدالة والتعويضات.

ووافق مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 4 مارس/آذار الجاري، على قرار بتشكيل لجنة تحقيق دولية في انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني في أوكرانيا بعد العملية العسكرية الروسية.

ويدين النص الذي قدمته كييف «انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات هذه الحقوق الناتجة من عدوان روسيا الاتحادية» ويدعو إلى انسحاب سريع للجيش الروسي.ويدعو ايضا إلى الإسراع في تشكيل «لجنة تحقيق دولية مستقلة» لفترة أولية مدتها عام، هي أعلى مستويات التحقيق في المجلس.

وسيكلف المحققون الثلاثة «جمع ومقارنة وتحليل الأدلة التي تثبت حصول انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي جراء الحرب بهدف إجراء محاكمات في المستقبل، وتحديد المسؤولين عن هذه الانتهاكات حتى تتم محاسبتهم على أفعالهم».

وتسببت الحرب الأوكرانية في فرار أكثر من أربعة ملايين من بلادهم.كما تحقق المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"