عادي

13800 متجر توفر خدمة رد الضريبة للسياح

19:46 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب أن نظام رد الضريبة للسياح يشهد عمليات تطوير وتحديث وتوسع مستمرة بإدخال مزيد من التسهيلات لتبسيط وتسريع خطوات الاسترداد للسياح المؤهلين لاسترداد الضريبة، مشيرة إلى أن النظام شهد ارتفاعاً كبيراً في الإقبال على استخدامه خلال الفترة الماضية مع ظهور مؤشرات التعافي من جائحة «كوفيد-19»، وتخفيف القيود العالمية على السفر، ومع استضافة معرض «إكسبو 2020 دبي»، وزيادة النشاط السياحي في الدولة.

جاء ذلك خلال «ملتقى السياحة العالمية قبل وبعد جائحة كوفيد-19» الذي أقيم في «إكسبو 2020 دبي» ونظمته الهيئة الاتحادية للضرائب بالتعاون مع شركة «بلانيت» المُخَوَّلة من الهيئة بتشغيل نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح، بمشاركة ممثلين عن العديد من دوائر التنمية الاقتصادية والسياحة والمالية في الدولة، وتم خلاله استعراض تأثيرات الجائحة على أنماط التسوق والسلوكيات الشرائية للمستهلكين، ومؤشرات تعافي قطاع السياحة عالمياً ومحلياً من الآثار السلبية لتحديات مواجهة الجائحة.

وأكد خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب خلال افتتاح الملتقى ارتفاع جاهزية وكفاءة نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح الذي يعد من الأنظمة الرقمية المبتكرة المعتمدة على الربط الذكي دون تعاملات ورقية، ضمن المنصة المتكاملة للأنظمة الإلكترونية للهيئة، التي تساهم في تعزيز بيئة الابتكار وتحسين جودة الحياة تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة لجعل الإمارات من أفضل دول العالم وأكثرها تطوراً.

وأوضح أن المؤشرات التي رصدتها الهيئة أظهرت ارتفاع مستوى رضا السياح عن آليات عمل النظام الذي تعد الإمارات من أوائل دول العالم تطبيقاً له، ويتميز بسرعة إنجاز طلبات الاسترداد في دقائق محدودة، وسهولة الإجراءات، ووضوحها.

ويشتمل نظام رد الضريبة للسياح على آليات متكاملة للربط الإلكتروني المباشر بين 13 منفذاً جوياً وبحرياً وبرياً مع أكثر من 13 ألف و800 متجر مسجلين لدى الهيئة، بما يتيح للسياح تقديم طلبات استرداد الضريبة على مشترياتهم عبر النظام الذي يعتمد على أحدث التقنيات، وذلك بالنسبة للمؤهلين لاسترداد الضريبة وفقاً للشروط والمعايير المحددة بالقرارات الحكومية الصادرة بهذا الشأن.

وتقدم الخدمة الذاتية لرد الضريبة للسياح مزيداً من التسهيلات، فتتميز «أجهزة الخدمة الذاتية» بأنها مزودة بكافة الوسائل التقنية اللازمة لإتمام إجراءات رد الضريبة بشكل آلي بالكامل، وحظيت هذه الأجهزة التي يتم من خلالها استكمال إجراءات رد الضريبة للسياح خلال دقيقتين بإعجاب زوار «إكسبو 2020 دبي».

وتجاوز إجمالي عدد «أجهزة الخدمة الذاتية» أكثر من 82 جهازاً تنتشر في العديد من المراكز التجارية الرئيسية (المولات) والفنادق، إضافة إلى توافرها بمنافذ مغادرة السياح للدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"