عادي
خلال حفل جوائز المكتب الدولي للمعارض

«الإمارات تبتكر» تكرّم أفضل الابتكارات في الأجنحة في «إكسبو»

20:00 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

كرّم «مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي»، أفضل التجارب المبتكرة لأجنحة الدول المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، بجائزة «الإمارات تبتكر» في دورة استثنائية، بالشراكة مع الحدث العالمي الأكبر من نوعه تاريخياً، وضمن حفل جوائز المكتب الدولي للمعارض، الذي نظم اليوم الأربعاء 30 مارس 2022، مع اختتام الحدث العالمي.

وتهدف الجائزة التي أطلقها المركز في فبراير 2021، للاحتفاء بالأفراد والمؤسسات المبتكرة، في ترجمة لتوجهات حكومة دولة الإمارات بدعم الأفكار المبتكرة وتطبيقها في القطاع الحكومي، بما يعزز ريادة الإمارات، وموقعها في مصاف الدول الأكثر ابتكاراً في العالم.

وتسعى الجوائز إلى تشجيع المشاركين في الحدث العالمي، على مواصلة العمل لتحقيق شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل»، وتحفيزهم على مشاركة أفكارهم الإبداعية مع العالم.

وأكدت هدى الهاشمي، مساعدة وزير شؤون مجلس الوزراء لشؤون الاستراتيجية، أن الدورة الاستثنائية للجائزة، تمثل مساهمة من مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، في تعزيز وتشجيع الممارسات المبتكرة، والاحتفاء بالمبتكرين والتعريف بقصص نجاحهم عالمياً.

وقالت: إن الشراكة مع الحدث الدولي الأبرز في الجوائز، تعكس رسالة «الإمارات تبتكر» بالاحتفاء بالابتكار والممارسات المبتكرة، وأشادت بما تمثله الجوائز من منصة لتحفيز المشاركين على استمرارية تواصل العقول لصناعة المستقبل.

وأشارت إلى أن الجائزة تضم 3 فئات تعكس المواضيع الرئيسة لـ«إكسبو» وتشمل صناعة الفرص والاستدامة والتنقل. وأشادت بالتجربة العالمية المتميزة التي شكلها منذ إطلاقه في أكتوبر الماضي، وما مثله من منصة عالمية لصناعة المستقبل.

6 تجارب مبتكرة

وفازت 6 أجنحة بالفئات الثلاث للجائزة، وضمت قائمة الفائزين في أفضل ابتكار في تحقيق الاستدامة، جناحي هولندا وإيطاليا. وفي أفضل ابتكار في صناعة الفرص، جناحي تونس والتشيك. وفي التنقل جناحي السعودية والسويد.

وفاز جناح هولندا بجائزة أفضل ابتكار في تحقيق الاستدامة، عن تصميمه الذي يمثل بيئة حيوية دائرية في الصحراء.

وفاز بفئة أفضل ابتكار في تحقيق الاستدامة، جناح إيطاليا الذي بني في منطقة الاستدامة، وحصل على شهادة ISO 20121 - نظام إدارة واستدامة الأحداث، وفقاً للمعايير الدولية، التي عدّته أول جناح مستدام تماماً وقابل لإعادة التدوير.

أفضل ابتكار في صناعة الفرص

وفاز بأفضل ابتكار في صناعة الفرص، جناح تونس عن ابتكار «P-Guard»، وهو روبوت دوريات مستقل قادر على إدارة جولات مراقبة المخاطر بشكل مستقل.

كما فاز جناح جمهورية التشيك بنظام S.A.W.E.R الذي يمثل جوهر الجناح، وطوّره علماء من مختلف التخصصات والمجالات العلمية.

أفضل ابتكار في التنقل

وفي أفضل ابتكار في التنقل، فاز جناح المملكة العربية السعودية، عن ابتكار المصاعد المائلة المثبتة في الجناح التي توفر تجربة الرحلة نفسها لكل زائر.

وفاز جناح مملكة السويد بجائزة أفضل ابتكار في التنقل، عن ابتكار Incedo الذي يجمع بين أجهزة التحكم في الوصول، والأمن، في بيئة واحدة قابلة للتطوير.

كفاءات إماراتية في لجنة التحكيم

واختير عدد من الرؤساء التنفيذيين للابتكار في حكومة دولة الإمارات، في لجنة تحكيم الجائزة، لتقييم أبرز الابتكارات من الأجنحة المشاركة، واختيار التجارب الفائزة. وقيّمت اللجنة التجارب المرشحة، بناء على ثلاثة معايير: الحداثة، القابلية للتكرار، والأثر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"