عادي

ماذا تعرف عن البرلمان الإماراتي للطفل؟

22:27 مساء
قراءة دقيقتين
إبراهيم المنصوري

أبو ظبي: نجاة الفارس

يقول إبراهيم المنصوري من إدارة الاتصال الحكومي بالمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، أنشأ المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في 15 3 2020 أول برلمان إماراتي للطفل بموجب اتفاقية وقعها المجلس الأعلى للأمومة للطفولة مع المجلس الوطني الاتحادي، بالتعاون مع العديد من الشركاء الاستراتيجيين. وتأتي هذه الخطوة اتساقاً مع برنامج التمكين السياسي الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والذي يجسد نهج الشورى، ويعزز مشاركة المواطنين في عملية صنع القرار.

ويهدف إنشاء البرلمان الإماراتي للطفل إلى ترسيخ المساواة والمشاركة في صنع القرار عن طريق الحوار والتعبير عن الرأي في إطار منظم لدى الأطفال، وإعداد جيل قادر على ممارسة أدواره المجتمعية ومساهمته الفاعلة في البناء والتنمية المجتمعية، وتعريف الأطفال بحقوقهم وكيفية الدفاع عنها طبقاً للاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة، وقانون حقوق الطفل 2016 (وديمة)، والاتفاقية الدولية لحماية حقوق الطفل، وجميع هذه المعطيات تشير إلى مستقبل مشرق ينتظر الأجيال المقبلة بإذن الله.

ويتشكل البرلمان الإماراتي للطفل من 40 عضواً من جميع إمارات الدولة، 20 عضواً من الذكور، و20 عضوة من الإناث أُسوة بعدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، تراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً، ويشمل العدد طفلاً من «أصحاب الهمم» من كل إمارة، يمثلون أطفال الإمارات كافة، ومدة العضوية عامان كاملان.

وتم تشكيل البرلمان الإماراتي للطفل كالتالي: 8 مقاعد من إمارة أبوظبي، و8 مقاعد من إمارة دبي، و6 مقاعد من إمارة الشارقة، و6 مقاعد من إمارة رأس الخيمة، و4 مقاعد من إمارة عجمان، و4 مقاعد من إمارة أم القيوين، و4 مقاعد من إمارة الفجيرة.

ومن أهداف تأسيسه تعزيز مفهوم المشاركة البرلمانية والتعبير عن الرأي لدى الأطفال، وإذكاء روح الحوار وتدريب الأطفال على كيفية الوصول إلى القرارات عن طريق النقاشات البناءة، وترسيخ روح التفاهم والتعاون، والشعور بالتحديات التي يواجهها الآخرون، والمشاركة في المنتديات والمهرجانات الخاصة بالأطفال على الصعيدين العربي والدولي، وإعداد جيل قادر على ممارسة أدواره المجتمعية ومساهمته الفاعلة في البناء والتنمية المجتمعية.

وتتكون أجهزة البرلمان من رئيس البرلمان، وهو من يدير الجلسة ومناقشات الأعضاء أثناء الجلسات، ونائب رئيس البرلمان، وهو من ينوب عن الرئيس إذا غاب، ومقرر البرلمان وهو من يكتب الحضور والغياب للأعضاء، ويكتب كل ما يدور في الجلسة من مناقشات وتوصيات.

ويتكون البرلمان الإماراتي للطفل من ثلاث لجان دائمة هي: لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الطفل، ولجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والرياضة والثقافة والإعلام، ولجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل.

ومن شروط العضوية للبرلمان الإماراتي للطفل، أن يكون من مواطني دولة الإمارات، ومقيماً بصفة دائمة في الإمارة التي يمثلها، وألا يقل عمره عن 10 أعوام ولا يزيد على 16 عاماً عند بداية العضوية، كما يجب موافقة ولي الأمر على مشاركته في عضوية البرلمان، ويحق لأي طفل إماراتي الانضمام للعضوية بمن فيهم أصحاب الهمم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"