عادي
يستفيد منه 160 ألف طالب و3 آلاف معلم

«نور دبي» تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا

20:34 مساء
قراءة دقيقتين

أطلقت «مؤسسة نور دبي» برنامجاً لفحص العيون في جميع المدارس الابتدائية، في ولاية كاتسينا في نيجيريا، بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم بالولاية ومجلس التعليم الأساسي الشامل الحكومي، في إطار جهودها ضمن برنامج الرعاية الشاملة لصحة العيون في الولاية.

ولتنفيذ البرنامج، وتماشياً مع النهج القائم على الأدلة لجميع برامج المؤسسة لاستقصاء الأوبئة، عبر دراسة حجم مرض «الخطأ الانكساري»، وأنواعه، وأمراض العيون الأخرى، أجريت دراسة للطلاب في الولاية خلال فبراير ومارس.

يهدف البرنامج إلى دعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDG) الهدف رقم 3 - الصحة الجيدة والرفاهية، والهدف رقم 4 - التعليم الجيد والهدف رقم 5 - المساواة بين الجنسين.

كما يهدف إلى زيادة فرص رعاية العيون لطلبة المدارس والمدرسين، في ضوء أهمية صحة العين في التطور النمائي والنفسي والاجتماعي والأكاديمي للأطفال.

من المتوقع أن يستفيد من البرنامج 160 ألف طالب و3 آلاف معلم، في 194 مدرسة، بتوفير المسوح والفحوص الدورية والنظارات الطبية المجانية.

كما تنظم المؤسسة، بالتعاون مع وزارة الصحة، ثلاث ورش لتدريب الفنيين وتوفير النظارات، وستنشئ 12 مركزاً طبياً في جميع أنحاء الولاية، لتسهيل وصول المحتاجين إلى الخدمات الطبية والعلاجية، للتقليل من مخاطر الأخطاء الانكسارية التي تعدّ أحد المسبّبات الرئيسة لضعف البصر.

يعدّ البرنامج أحد البرامج الرئيسة ضمن مشاركة «نور دبي»، في المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة - وهي شبكة من المختصين في الحكومات والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص، لتبادل أفضل الممارسات، وتنفيذ حلول مبتكرة لدعم اهداف التنمية المستدامة، لا سيما الهدف رقم 17.

وتشير الإحصاءات إلى أن 4 ملايين يعانون العمى وضعف البصر في نيجيريا. فضلاً عن ذلك، هناك نقص بالخدمات وموارد صحة العيون (الكوادر والمرافق الصحية) في كثيرد من الولايات. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"