عادي

الزيودي: الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل جاهزة

15:38 مساء
قراءة دقيقتين
الزيودي وباربيفاي يحضران جانباً من توقيع إحدى الاتفاقيات
الزيودي وباربيفاي خلال توقيع الإتفاقية
  • باربيفاي: إعفاء جمركي لـ 95% من السلع المتبادلة بين البلدين

دبي: فاروق فياض
كشف د. ثاني الزيودي، وزير الدولة للتجارة الخارجة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل أنهتا محادثات الشراكة الاقتصادية الشاملة، وأصبحت الاتفاقية جاهزة للتوقيع في خطوة أخرى مهمة لتعزيز العلاقات تحت مظلة الاتفاقيات الإبراهيمية.
وأضاف الزيودي عبر «تويتر»: تمثل هذه الاتفاقية حقبة واعدة للتجارة والاستثمار بين البلدين، وستفتح الاتفاقية الجديدة آفاقاً واعدة أمام مجتمع الأعمال وتعزز النمو الاقتصادي المستدام.
وأوضح الزيودي: إن الاتفاقية الاقتصادية ستخلق فرصاً أرحب للتعاون في القطاعات ذات الأولوية، مثل التكنولوجيا الزراعية والطبية والطاقة المتقدمة والتكنولوجيا المتقدمة.
بدورها، قالت أورنا باربيفاي، وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية: إنه لشرف عظيم أن أختتم اليوم مفاوضات إبرام اتفاقية التجارة الحرة الكاملة والشاملة مع دولة الإمارات العربية المتحدة. مضيفة: تعد الاتفاقية الاقتصادية الشاملة الأولى من نوعها مع دولة عربية. بحيث تم إعفاء 95٪ من السلع المتبادلة بين البلدين من الرسوم الجمركية.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين دبي وإسرائيل خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من 2021، مليار درهم، وفق إحصائية حديثة لجمارك دبي كشفت عن حجم قيمة التجارة بين البلدين والتي بلغت 6.217 ألف طن، وزعت بنحو 325 مليون درهم واردات بكمية 718 طناً، و607 ملايين درهم صادرات بكمية 5.4 ألف طن، و98.7 مليون درهم «عبور» بكمية 52.4 طن.
وبلغت قيمة التجارة البينية بين الإمارات وإسرائيل أكثر من 3.5 مليار درهم حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2021 وتجاوزت قيمة التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين 2.9 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2021.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"